الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد عرضها في الاختيار 2.. تفاصيل التحقيقات بأحداث شغب جامعة الأزهر

احداث جامعة الازهر
احداث جامعة الازهر

يواصل مسلسل الاختيار المعروض على فضائية ON فضح جرائم جماعة الإخوان الإرهابية.

وعرضت حلقة اليوم مشاهد حقيقية من أحداث شغب جامعة الأزهر التي وقعت في أكتوبر 2013.
 

ونسرد في هذا التقرير تفاصيل التحقيقات بالواقعة ومعاينة النيابة العامة.

تحقيقات النيابة العامة 

وكشقت تحقيقات نيابة مدينة نصر ثان بإشراف المستشار مصطفى خاطر، المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة،  حينها فى قضية «تخريب جامعة الأزهر وحرق المقر الإدارى» المتهم فيها 29 من طلاب الإخوان، بينهم 13 من خارج الجامعة، ان المتهمين تمكنوا من اقتحام الجامعة وتدمير محتويات المقر الإدارى، وحصار الدكتور أسامة العبد، رئيس الجامعة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس لمدة ساعتين، حتى تمكنت الشرطة من السيطرة على الموقف والقبض على 29 من مثيرى الشغب وإخماد النيران التى نشبت فى المبنى الإدارى بالجامعة.

معاينة النيابة لجامعة الأزهر 


وعاينت النيابة جامعة الأزهر، والمبنى الإداري بالجامعة، عقب أحداث الشغب التي ارتكبها طلاب جماعة الإخوان، وكشفت المعاينة تحطم الطابق الأول الخاص بأمن الجامعة، وتكسير أجهزة الكمبيوتر، وماكينات التصوير، والمكاتب والنوافذ والأبواب والحوائط، وبلغت نسبة تلفيات الطابق الأول 95%، وحطموا مكتب رئيس الجامعة بالطابق الثانى، كما أحرقوا عددًا من المستندات والأوراق داخل مكتب رئيس الجامعة، وعددًا من السجاد والمفروشات، واقتحموا مكاتب نواب رئيس الجامعة لشئون الطالبات، في الطابق الثالث، وحطموا أجهزة الكمبيوتر، والتكييفات، والنوافذ، والمكاتب.

كانت قوات الأمن ألقت القبض على المتهمين من طلاب جماعة الإخوان، داخل جامعة الأزهر؛ من بينهم 14 من خارج الجامعة، وكان من بينهم طبيب وزوجته، متهمين بتمويل تظاهرات أنصار الإخوان.
الاتهامات الموجهة للمتهمين 
ووجهت النيابة إلى المتهمين تهماً تتعلق بقيامهم بتنظيم تجمهر الغرض منه الإتلاف العمدى للمتلكات العامة، والخاصة، بجامعة الأزهر، بالإضافة إلى قيامهم بتهديد موظفين عموميين، واستعراضهم القوة، وتلويحهم يالعنف وذلك في أحداث الشغب التي شهدتها الجامعة.

كما وجهت النيابة للمتهمين تهمة الاعتداء على رجال الضبط الجنائى، وهما المجنى عليهما الملازم أول معتز محمد محمود، والنقيب أحمد مدحت، بجانب اتهامات أخرى تتعلق بتعطيل مصالح المواطنين، وإيذائهم، والإخلال العمدى بالأمن العام، والقيام بوضع النار عمداً على مبنى كلية التجارة عبر زجاجات المولوتوف.


الأحكام الصادرة ضد المتهمين 


ففي مايو 2017 قضت محكمة النقض برفض طعن 11 طالبًا، وتأييد الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات في اتهامهم بالتورط في أحداث العنف والشغب التي دارت بمحيط جامعة الأزهر بعام 2013.

كانت الجنايات عاقبت الـ 11 متهما بالسجن المشدد ما بين 3 و5 سنوات في القضية المعروفة بـ "أحداث العنف بجامعة الأزهر"، والتي وقعت بديسمبر 2013.