رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صناعة المعلومات: العلاقات المصرية الليبية تشهد أزهى عصورها في عهد السيسي

م وليد جاد
م وليد جاد

قال المهندس وليد جاد رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات المصرية إن العلاقات المصرية الليبيبة تشهد أزهى أوجه التعاون المشترك خلال الفترة الحالية، مشيدا بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي في مساندة ودعم دولة ليبيا والحفاظ على استقلاليتها منذ اللحظة الأولي.

وأكد رئيس الغرفة في تصريحات لـ"الدستور" أهمية زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي إلي ليبيا اليوم مع وفد رفيع المستوي من 11 وزيرا، مشيرا إلى أن هذه الزيارة ستشكل مستقبل التعاون المشترك بين الدولتين والتي تأتي في التوقيت المناسب وتم خلالها بحث العديد من الملفات المشتركة بين البلدين أبرزها ملف العمالة المصرية في ليبيا وعملية إعادة الإعمار.

وأوضح أن التعاون المصري الليبي سيؤدي إلى استقرار المنطقة وخاصة على حدودنا الغربية، لافتا إلى أهمية التعاون الاقتصادي بين الدولتين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والنقل والمواني والمشاركة في عملية إعادة الإعمار.

ونوه بأن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحد المستفيدين من فتح السوق الليبي أمام الشركات المصرية، موضحا أن الجانب الليبي يحتاج إلى التعاون في البنية التحتية والاتصالات والربط الدولي والإنترنت والتدريب وتأهيل الشباب والتحول الرقمي ومنظومة الأمن السيبراني بين الدولتين.

وأشار إلى أن مصر تدرس التعاون التكنولوجي والطبي والتعاون في مجال إقامة معرض للمنتجات المصرية فى بنغازي وزيادة حجم التبادل التجاري وتعميق التعاون الاقتصادي وفتح أسواق بديلة للشركات في غرب وشرق أفريقيا.

وأضاف "جاد" أن قطاع الطاقة والكهرباء سيشهد أيضا تطور كبير بمساهمة الشركات المصرية فى إنشاء محطات توليد الكهرباء فى ليبيا والاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في مجال حل مشكلة نقص الطاقة، مشيدا بأهمية التعاون المثمر بين الدولتين بفضل رؤية القيادية السياسية ودعمه للملف الليبي.