رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فلسطين تبحث مع وزير خارجية لوكسمبورج الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة

رياض المالكى
رياض المالكى

التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الثلاثاء في لوكسمبورج، نائب رئيس وزراء، وزير خارجية الدوقية الكبرى للوكسمبورج جان اسيلبورن.

وبحث المالكي، مع نظيره اسيلبورن، الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيه القدس الشرقية.

وأشار المالكى الى منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي عقد اجتماعين تشاوريين في مدينة القدس الشرقية  بشان الانتخابات وتوجيه تهديدات بحق مرشحين، في انتهاك صارخ للاتفاقات الموقعة بين الجانبين بشأن الانتخابات في الأرض الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية.

ولفت المالكى الى أن الحكومة الإسرائيلية لم تقدم حتى الآن ردا على الرسالة التي وجهتها لها القيادة الفلسطينية بشان تنظيم الانتخابات في الأرض الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية ، كما لم تقدم حتى الان ردا على ثلاث رسائل وجهها الاتحاد الأوروبي بشان ارسال بعثات من المراقبين الأوروبيين على الانتخابات .

وشدد المالكي على أن القيادة الفلسطينية مصرة على عقد الانتخابات في مواعيدها على كامل الأرض الفلسطينية بما يشمل القدس الشرقية، وأن الاستعدادات لإجرائها لم تتوقف، وان الحكومة وفرت كل الامكانيات لإنجاحها.

من جانبه، أكد وزير خارجية لوكسمبورج دعم بلاده والاتحاد الأوروبي لعقد الانتخابات في كامل الأرض الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية.

وأشار الوزير إلى أنه سيطرح موضوع الانتخابات الفلسطينية في الاجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي المقرر في ١٠ مايو القادم.

وأكد دعم بلاده لمحكمة الجنايات الدولية في التحقيقات التي ستجريها في الأرض الفلسطينية المحتلة مشددا على انها محكمة مستقلة تتمتع بنزاهة عالية.

كما ناقش الوزيران الوضع الصحي في فلسطين جراء جائحة الكورونا، ووعد وزير خارجية لوكسمبورغ بمساعدة فلسطين في الحصول على اللقاحات.

وفى السياق، أشاد الوزير المالكي بمواقف لوكسمبورج الثابتة، في دعم نضال الشعب الفلسطيني وبشجاعة وحكمة الوزير اسيلبورن، كما وجه له الدعوة لزيارة فلسطين في أقرب فرصة ممكنه.