رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تزامنًا مع زيارة رئيسته..

أبرز ملامح العلاقات الاقتصادية بين مصر و «البنك الأوروبي»

البنك الأوروبي لإعادة
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

تقوم أوديل رينو باسو رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بزيارة للقاهرة غدًا الأربعاء الموافق 21 أبريل لمدة يومًا واحدًا، وتعد هذه الزيارة الأولى لها منذ توليها منصبها في أكتوبر 2020.

 

و يرصد "الدستور" العلاقات الاقتصادية بين جمهورية مصر العربية و البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

 

تأسس البنك عام 1991 في لندن، و ركز في البداية على دعم وتنمية دول وسط أوروبا و اسيا الوسطى، بدأت اول عمليات البنك بمصر عام 2012 حيث استثمر نحو 7.2 مليار يورو في 127 مشروعًا في مصر، تشمل عدد كبير من المجالات في القطاعات الزراعية، الصناعية، المالية، فضلاً عن مشروعات البنية التحتية.

 

◄ دور البنك خلال جائحة كورونا

 

أقر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خلال 2020 في ظل جائحة كورونا الأولى، قرض قيمته 200 مليون دولار لمصر وخمس دول بمناطق البحر المتوسط وأوروبا الشرقية والبحر الأسود، بهدف تعزيز قطاع الأعمال الزراعي من خلال مساعدة المزارعين المحليين على تبني ممارسات زراعية صديقة للبيئة.

 

كما وفر تمويل تنموي بقيمة 12 مليون دولار لقطاع السياحة من خلال تطوير فندق جديد بمنطقة غرب القاهرة يعمل على توفير أكثر من 300 فرصة عمل، إضافة إلى تعزيز دمج المرأة في سوق العمل، ويتضمن المشروع برنامج تدريبي  بتمويل من أمانة الدولة السويسرية للشئون الاقتصادية، وفرص التعلم القائم على العمل في مجال الضيافة والسياحة للشباب، كما تضمن تمويلا بقيمة 4.2 مليون دولار لشركة طاقة بي في التابعة لشركة طاقة عربية لتعزيز مشروعات الطاقة المتجددة والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.

 

الجدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية جاءت على رأس قائمة البنك كأكبر دولة عمليات على مستوى منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط خلال عام 2020، حيث استثمر فيها مليار يورو لتمويل 21 مشروعًا، بنسبة 47% من إجمالي استثمارات البنك في المنطقة، بينما جاء كأكبر دولة عمليات عامين متتاليين 2018 و 2019.

 

وتتولى وزارة التعاون الدولي، إدارة العلاقات الاقتصادية لمصر مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وفقًا للقرار الجمهورية رقم 303 لعام 2004، الذي نص على أن تتولى الوزارة تنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي بين جمهورية مصر العربية والدول والمنظمات الدولية والإقليمية، والمنظمات وهيئات ومؤسسات التعاون الاقتصادى والمؤسسات المالية الدولية والوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة. وتتولى الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مهام محافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار.