رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صلاح جاهين.. الكفيل «ملف خاص»

صلاح جاهين
صلاح جاهين

علاقة صداقة وبنوة ربطت صلاح جاهين بالعديد من نجوم عصره والجيل التالي له مثل الفراشة سعاد حسني والفنان القدير أحمد زكي والشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي وسيد حجاب وفنان العرائس الشهير محمود رحمي وغيرهم الكثير، وامتدت هذه الصداقة لدرجة يمكن تسميتها بـ"الكفالة" حيث تكفل جاهين بهم وبغيرهم حتى وصلوا إلى ما عرفناه عنهم.

وإذا كان الشاعر الكبير صلاح جاهين قد تكفل بالبعض فلكل كفيل كفيل، لذلك تستعرض "الدستور" بعض من تكفلوا به، فقد دعمه كثيرا أحمد بهاء الدين على المستوى الصحفي والإنساني وكذلك سبق أن درس صلاح جاهين التمثيل على يد الفنان القدير صلاح منصور، وكان أول وأكثر من دعمه كشاعر هو يحيى حقي، وقبل ذلك ساهم الشاعر الكبير فؤاد حداد في اتجاه صلاح جاهين إلى كتابة شعر العامية  بديلا عن الفصحى.. كذلك تسأل "الدستور" مجموعة من الشعراء الشباب عن تأثير الشاعر الكبير صلاح جاهين عليهم اليوم؟ وهل يعتبروه أحد كفلاءهم في شعر العامية المصرية اليوم بعد مرور كل هذه السنوات؟

في هذا الملف نكشف علاقة جاهين بسعاد حسني ومن منهما كان الفراشة؟ وما هي الأغنية الوحيدة التي غنتها سعاد من ألحان بهاء جاهين؟ وكيف كان جاهين سببا في دخول الأبنودي عالم الطرب؟ وسنعرف إلى أي مدى شعر أحمد زكي باليتم حين رحل جاهين وما سر الحذاء الذي نفذه فنان العرائس محمود رحمي خصيصا لصلاح، ومتى تعلم جاهين التمثيل من صلاح منصور وكيف دعم يحيى حقي "الرباعيات" في وقت مبكر، وكيف ساهم فؤاد حداد في اتجاه جاهين للعامية.. 

في ذكراه.. صلاح جاهين وسعاد حسني من منهما الفراشة؟

ولاء جمال تكشف كواليس الأغنية الوحيدة لسعاد حسنى من أشعار بهاء جاهين

عبد الرحمن الأبنودي: جاهين كان سببًا فى دخولى عالم الطرب من أوسع أبواب

أحمد زكي: لم أحس باليتم إلا بعد فقد صلاح جاهين

صانعا البهجة.. عرائس محمود رحمى وحذاء صلاح جاهين!

35 عاما على رحيل صاحب الرباعيات.. «جاهين» تعلم التمثيل من صلاح منصور

صلاح جاهين: حين قرأت لـ فؤاد حداد قررت ألا أكتب إلا بالعامية

شهادة يحيى حقي: الرباعيات هي صلاح جاهين

أحمد عبد الحي : رباعيات «جاهين» وجبة شعرية خفيفة و دسمة في آن واحد

إسلام حماده: خنت جاهين حين رحل بدوني والمسألة أكبر من الكفالة

علي سليم لـ«الدستور»: صلاح جاهين ألهب عقلي برباعياته