رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«شهب القيثارة» تضيء سماء مصر الخميس.. يمكن رؤيتها بهذه الطريقة

شهب
شهب

تضيء زخة (شهب القيثارة) سماء مصر والوطن العربي ، مساء بعد غد الخميس، وتستمر على مدى يومين، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة من مكان مظلم تمامًا بعد منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

وقال الدكتور أشرف تادرس الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم الثلاثاء، إن زخة (شهب القيثارة) تحدث سنويًا ما بين يوم 16 إلى 25 أبريل ، وتبلغ ذروتها يومي ٢٢ و٢٣ أبريل، وترى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة (القيثارة)، لافتًا إلى أن شهب القيثارة تنتج من مخلفات مذنب (C/1861 G1 Thatcher) الذي تم اكتشافه عام 1861.

وأوضح أن عدد شهب القيثارة يصل إلى حوالي 20 شهابًا في الساعة، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وصفاء الجو، مشيرًا إلى أن القمر سيكون شبه كامل هذا العام وسيحجب وهج معظم الشهب الساقطة ما عدا اللامع منها.

من جانبه، قال المهندس ماجد أبوزاهرة مدير الجمعية الفلكية بجدة، في بيان أصدره اليوم، إن القيثارة واحدة من أقدم زخات الشهب المعروفة التي رصدت منذ 2700 عام.

وأضاف أنها تشتهر بإنتاج شهب شديدة السطوع وسريعة وأحيانًا كرات نارية، وتترك ألمع شهبها غبارًا متوهجًا خلفها يمكن رؤيته لعدة ثوان، وهي تنتج عند ذروتها عادة ما بين 10 إلى 20 شهابًا في الساعة، وتندفع بسرعة حوالي 49 كيلومترًا بالثانية، ومع ذلك، من وقت لآخر يمكن أن تفاجئ شهب القيثاريات مراقبي السماء بتساقط ما يقرب من 100 شهب في الساعة ولكن لا يتوقع حدوث ذلك هذا العام.

ملايين من الناس حول العالم، من عشاق الفلك والمغرمين بمتابعة التغيرات التي تحدث به، انتظروا هذا الأسبوع، لمتابعة باقة من أروع مناظر السماء التي يمكنك رؤيتها.

يبدو القمر بدرًا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 26 حتى 28 مارس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 27 ابريل بعد غروب الشمس حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9%.

ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر الوردي، والقمر الأبيض، وقمر العشب النابت، وأسماء أخرى كثيرة، وكلها تدل على أمور تحدث في الربيع، علمًا بأنه هو القمر الأول من بين ثلاثة أقمار عملاقة (سوبر مون) لعام 2021، حيث يكون القمر في مداره في منطقة الحضيض وهي أقرب مسافة إلى الأرض فيبدو أكبر قليلًا وأكثر إشراقًا من المعتاد.