رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعاون بين «صناعة الجلود» و«الحاسبات والمعلومات» لتنفيذ مشروع المصنع المفتوح

جمال السملوطي
جمال السملوطي

تتعاون غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات المصرية مع  كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة، وغرفة الصناعات النسيجية في تنفيذ مشروع المصنع المفتوح.

إطلاق مشروع المصنع المفتوح

وتم إطلاق مشروع المصنع المفتوح من خلال منح من الاتحاد الأوربي لدعم 150 شركة متناهية الصغر و صغيرة و متوسطة حيث يتم توفير تدريب مجاني للعمال وأصحاب الأعمال في هذه الشركات وتأهيل منتجاتهم لتتوافق مع المتطلبات العالمية مما يساهم في فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية عالميا والمساهمة في حل مشكلة نقص العمالة المدربة التي يعاني منها القطاع .


قال جمال السمالوطي رئيس غرفة صناعة الجلود إن هذا المشروع يعد بارقة أمل لهذه الصناعة العريقة لوضعها في مكانها اللائق على خريطة الصادرات المصرية ويمكنها في الوقت ذاته من الوقوف بقوة في مواجهة المنتج الأجنبي المثيل.


وأضاف أنه تم وضع استراتيجية طويلة المدى لتطوير وتحديث صناعة المنتجات الجلدية تشمل المعـدات والأفـراد، المسوقين والمصدرين، مشيراً إلى أن التطوير و التحديث يشـمل كافـة عناصر الإنتاج فـلا معنـى أن يتـوافر المعـدات دون وجـود  العامل الماهر ولا جدوى من توافر منتج جيد ولا يوجد المسوق الواعي.

 

وتهتم الغرفة بمناقشة، أهمها تسهيل كل الأمور الخاصة بعمليات التصدير الى ليبيا والعمل على تنظيم عدد من المعارض والمؤتمرات بمختلف محافظات ليبيا على أن يتم البدء بمعارض تسويقية بمختلف القطاعات.

 وكان قد صرح السمالوطي أنه سيتم تنظيم معرض شامل خاص للمستثمرين ببنى غازى ويبدأ أول معارض التسوق بمحافظة طبرق وجاري التنسيق لزيارة وفد من صناع الأحذية والمنتجات الجلدية لزيارة ليبيا بهدف زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين .

وتعتبر صناعة الجلود قطاعا صناعيا قديما ينتج مجموعة واسعة من السلع؛ مثل الأحذية الجلدية والحقائب الجلدية والملابس الجلدية وما إلى ذلك، المواد الخام المستخدمة في صناعة الجلود مستمدة من ناتج صناعة المواد الغذائية، وتحديدا من معالجة اللحوم.