رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزراعة»: بدء زراعات الأرز بسلالات مستنبطة توفر 40% من المياه

زراعات الارز
زراعات الارز

أكد الدكتور محمود أبويوسف، رئيس قسم بحوث الأرز بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أن وزارة الزراعة استعدت لزراعات الأرز المقرر لها اليوم الثلاثاء بالمحافظات، بتنظيم حملات قومية لإرشاد مزارعي الأرز والممارسات الزراعية وتوفير التقاوي من خلال منافذ وزارة الزراعة والقطاع الخاص في 9 محافظات منتجة للأرز، حيث يوجد مجموعة من الأصناف التي تحقق رغبات المنتجين والمستهلكين وتتواكب مع الظروف الجوية ونقص المياه وزيادة المساحة المتأثرة بالأملاح وتوفير  150 ألف فدان لزراعتها في الأراضي المالحة، و200 ألف فدان في الأراضي الجافة.

وقال أبو يوسف، في تصريحات لـ"الدستور"، إن وزارة الزراعة تستهدف التقاوي التي تناسب الظروف في مصر لذيادة الناتج القومي من محصول الأرز والمحافظة على استهلاك المياه عن طريق زراعة أصناف مبكرة والري على فترات متباعدة، ما يوفر 40% من استهلاك الفدان من المياه.

وأكد، أنه تم تحديد مساحات الأرز لهذا العام بنحو مليون و74 ألف و200 فدان، منها 724 ألف و200 فدان للزراعة بمياه النيل، و150 ألف فدان للزراعة بمياه الصرف الزراعي، و200 ألف فدان للزراعة والري على فترات متباعدة وهو الأرز "الجاف".

وقال أبو يوسف، إنه توجد مجموعة متنوعة من من أصناف الأرز تحقق رغبات المنتج والمستهلك في 10 محافظات، وهذه المساحات تكفى للاستهلاك المحلي، حيث مستهدف إنتاج 4.6 مليون طن أرز شعير، و3.2 مليون طن أرز أبيض، تكفي للاستهلاك المحلي، وتبدأ مواعيد الزراعة اعتبارا من 20 أبريل حتى 30 مايو، وتوجد مناطق يمكن الزراعة فيها قبل هذه المواعيد أو بعدها.

وأضاف، أن الزراعة تتم عملية الزراعة تتم وفقا لظروف المزارع، وانه بالنسبة للتقاوى  فقد تم توفير كميات من تقاوي الأرز الأساس، وأن أصناف الأرز تغطي طلبات الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي وشركات القطاع الخاص، علاوة على تغطية متطلبات الحقول الإرشادية التعليمية والتي تقاوم بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي ومشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية بجهاز تحسين الأراضي.

وأكد رئيس قسم الأرز، أن تنفيذ حقول الأرز تعمل على زيادة الناتج القومي للمحصول، وأدت إلى رفع متوسط  الناتج القومي من 3.67 طن للفدان إلى 3.77 طن.