رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدًا.. ندوة «التكنولوجيات المساعدة ودورها في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة»

الأكاديمية الوطنية
الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات

تنظم الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة ندوة عبر الإنترنت بعنوان "التكنولوجيات المساعدة ودورها في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية" غدا الأربعاء 21 أبريل. 

تأتي الندوة ضمن سلسلة الفعاليات التي تنظمها الأكاديمية في إطار البرنامج التوعوي بالتكنولوجيات المساعدة، الذي أطلقته لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم، تحت شعار "أفكار بقدرات خاصة".

ويشارك في الندوة مجموعة من الخبراء ومتحدثون متميزون. وتستهدف الندوة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية ومقدمي الرعاية لهم ومعلمي التربية الخاصة والباحثين المهتمين بالاستخدام الفعّال للتكنولوجيا المساعدة.
 
وتأتي الندوة تزامنًا مع أسبوع الأصم العربي وتهدف إلى رفع الوعي بالإعاقات السمعية ودور التكنولوجيا المساعدة في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقات السمعية من إعادة التأهيل والتعليم والدمج في المجتمع.

في نفس السياق نظمت الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة ندوة عبر الإنترنت بعنوان “التقنيات المساعدة وعادات الغذاء الصحية للأشخاص ذوي متلازمة داون” والتي تأتي ضمن سلسلة الفعاليات التي تنظمها الأكاديمية في إطار البرنامج التوعوي بالتكنولوجيات المساعدة الذي أطلقته الأكاديمية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم، تحت شعار “أفكار بقدرات خاصة”.

وشارك في الندوة مجموعة من الخبراء في التعامل مع متلازمة داون، من مؤسسات المجتمع المدني والبحث العلمي، وأهالي الأشخاص ذوي متلازمة داون. وتستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة ومقدمي الرعاية والعاملين في مجال التربية الخاصة والباحثين في مجال استخدامات التكنولوجيا المساعدة.

واستهدفت الندوة إلى التوعية بمتلازمة داون من حيث التحديات والفرص المتاحة، كما تناقش المعلومات الخاطئة الشائعة عن المتلازمة وتوجيه أهالي الأشخاص ذوي المتلازمة ومقدمي الرعاية لهم إلى أفضل الطرق والتقنيات المساعدة التي من شأنها توفير حياة طبيعية لهؤلاء الأشخاص. وستلقى أيضًا الندوة الضوء على التغذية الصحية وارتباطها بمتلازمة داون والفرص المتاحة لتمكين الأشخاص ذوي المتلازمة ودمجهم في المجتمع.

جدير بالذكر أن الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة تأسست عام 2018 وهي هيئة تابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تهدف إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ودعم دمجهم في المجتمع.