رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

آراب نيوز طرح البنك المركزي المصري سندات خزانة : تجذب الاستثمارات الأجنبية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أشادت صحيفة "آراب نيوز"  بقرار البنك المركزي المصري طرح سندات خزانة بقيمة 16.5 مليار جنيه (1.05 مليار دولار)، في إطار جهوده لمساعدة وزارة المالية في سد أي عجز بالموازنة العامة، واعتبرت الخطوة أنها تساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية للبلاد. 


وأعلن البنك المركزي في بيان نشره أمس الإثنين : أن قيمة الطرح الأول تبلغ 5 مليارات جنيه لأجل 3سنتين، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 6 مليارات جنيه لأجل 5 سنوات، فيما تبلغ قيمة الطرح الثالث 5.5 مليار جنيه لأجل 10 سنوات. 
وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة لجأت إلى تمويل عجز الموازنة من خلال طرح السندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.


ونقلت الصحيفة عن محمد معيط وزير المالية، قوله: أن "جيه بي مورجان" قررت إدراج مصر في قائمة المراقبة الخاصة بالسندات الحكومية للأسواق، مضيفا أن البلاد ستدخل المؤشر بـ 14 إصدارا بقيمة إجمالية 24 مليار دولار.

 
ولفتت "اراب نيوز" إلى أن نيفين منصور ، مستشار نائب وزير المالية للسياسات المالية ، رجحت أن تجتذب مصر استثمارات أجنبية جديدة في سندات الخزانة المحلية بنحو 4.4 مليار دولار على مدى فترة تتراوح من ستة أشهر إلى عام بعد دخولها في مؤشر "جي بي مورجان" للأسواق الناشئة في أكتوبر أو نوفمبر.


وأوضحت منصور: أن مصر ستحصل على حصة 1.78 في المائة من الاستثمارات التي سيتم ضخها في المؤشر وأن الإدراج في المؤشر يسمح لبنوك الاستثمار الدولية بتقييم أداء أدوات الدين المصرية وتحركات تداولها ، الأمر الذي سيؤدي إلى جذب استثمارات جديدة للبلاد. 


وكانت وزارة المالية أعلنت الشهر الماضي، احتمالية تقليص الكميات المقبولة من عطاءات الأذون والسندات على الخزانة العامة، المصدرة بالعملة المحلية حتى نهاية العام المالي الحالي.