رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا : دخول سفن حربية بريطانية للبحر الأسود محاولة للضغط علينا

سفنينة حربية بريطانية
سفنينة حربية بريطانية

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية : أن دخول سفن حربية بريطانية إلى البحر الأسود عبر مضيق البوسفور، هو محاولة للضغط على روسيا، مشيرة إلى أنها محاولة من الغرب للتأثير على السياسة التي تتبعها موسكو.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" اليوم الثلاثاء عن مصدر في الخارجية الروسية لم تسميه، قوله : "إن روسيا تعول على تنفيذ اتفاقية "مونترو" من قبل الدول غير المطلة على البحر الأسود".

وأضاف المصدر : "أن كل ما يجري من دخول السفن إلى البحر الأسود يتم لغرض واحد، وهو زيادة الضغط على بلدنا، حتى نتصرف كما يتوقعون منا أن نتصرف، ونبدي امتثالا في بعض النواحي"، موضحا أن الدول الغربية ربما تعتقد أنه يمكنها إخافة موسكو.

كانت وزارة الخارجية التركية أعلنت في وقت سابق : أن بريطانيا أرسلت إلى أنقرة إشعارا بأن سفينة حربية تابعة لها ستمر عبر مضيق البوسفور إلى البحر الأسود في الأسبوع الأول من مايو المقبل.

البحر الأسود هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش. تبلغ مساحة البحر الأسود 436,400 كم² (باستثناء بحر آزوف)، أقصى عمق يساوي 2,212 م، وحجم يساوي 547,000 كم³.

المدن الهامة على طول الساحل تشمل باتومي، بورغاس، كونستانتا، جيرسون، هوبا، إسطنبول، كيرتش، مانغالايا، نافوداري، نوفوروسيسك، أوديسا، أوردو، بوتي، ريزا، سينوب، سامسون، سيفاستوبول، سوتشي، سوزوبول، سوخومي، طرابزون، فارنا، يالطا وزونغولداق.

 ومن الدول المطلة على البحر الأسود هي : أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا.

ومن أهم المدن المطلة عليه أوديسا ويالطا وسيفاستوبول وكيرتش ونوفوروسيسك وسوخومي وسوتشي وباتومي وطرابزون وسامسون وزنغولداق وإسطنبول وبورغاس وفارنا وكونستانتا تحيط بالبحر الأسود من الشرق جبال القوقاز ومن الجنوب سلاسل جبال البحر الأسود ومرتفعات أسترنجه في الجنوب الغربي وفي الغرب مقدمة جبال البلقان ويعد مضيق البوسفور المنفذ الوحيد للبحر.