رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضمن إجراءات مواجهة كورونا

دير سمعان الخراز: اقتصار صلوات عيد القيامة على أهل منطقة المقطم

الانبا أبانوب أسقف
الانبا أبانوب أسقف المقطم

أعلن دير سمعان الخراز بالمقطم عن عدم استقبال الزوار حتى عيد القيامة المجيد، والذي يحل في 2 مايو الجاري.

وقال الأنبا أبانوب، أسقف المقطم ورئيس دير سمعان الخراز، في بيان له، يعتذر دير سمعان الخراز بالمقطم عن استقبال الزوار من خارج المنطقة وحتي عيد القيامة المجيد، مضيفًا أن حضور القداسات الإلهية بالدير سيقتصر على الآباء الكهنة والشمامسة وشعب المنطقة فقط.

ويأتي ذلك ضمن الإجراءات التي تتخذها بعض الكنائس والأديرة  لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

  • - مواصلة الصوم الكبير 

وتواصل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الصوم الكبير، لمده 55 يومًا تنتهي بليلة سبت النور والذي يحل في 2 مايو المقبل. 

وكانت قد أعلنت عددًا من الاديرة القبطية الأرثوذكسية، في وقت سابق، إغلاق أبوابها أمام الأقباط حتى عيد القيامة المجيد وذلك بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

- بدء أسبوع الآلام الأحد المقبل

ويبدأ الاقباط الأحد المقبل، أسبوع الآلام، الذي يعد أحد أهم الأسابيع المقدسة لدى الكنيسة، ويستمر حتى الجمعة الحزينة، حيث يعتمدون فيه زيادة عدد ساعات الصوم الانقطاعي من الثانية عشر مساء وحتى الرابعة عصر اليوم الثاني أو حسب مقدرة كل واحد.

- صلوات أسبوع الآلام

 

وخلال أسبوع الآلام يستبدل الأقباط صلوات القداسات الإلهية بصلوات البصخة المقدسة، والتي تبدأ صباحًا ومساء، وصلوات البصخة تعني العبور من الظلمة إلى النور، والتي تمتد أسبوعًا كاملًا، صباحا ومساءً، في الخورس الثاني من الكنيسة، وتغلق أبواب الهيكل طيلة صلوات البصخة، وتوضع صورة المسيح وهو مكلل بالشوك أو صورة المسيح المصلوب أو المسيح وهو مصليًا في جبل جثيماني وسط الكنيسة ويوضع أمامها قنديل منير أو شمعة، وتستدل ستائر الكنائس بالستائر السوداء.

ويمتنع الأقباط خلال أسبوع الآلام عن مشاعر الفرح، والانخراط في التأمل والزهد والتقشف والصيام والإحساس بآلام المسيح، كما يمتنع الأقباط خلال أسبوع الآلام، الذي يعد أقدس أيام السنة، عن الأطعمة ذات المذاق الحلو والعصائر والاكتفاء بأكلة واحده تكون غالبًا من الماء والملح.