رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بدء تطعيم سجناء «جوانتانامو» بلقاح كورونا يثير غضب الأمريكيين

بايدن
بايدن

قال مسؤول في الإدارة الأمريكية، مطلع على خطة البنتاجون، إن الجيش الأمريكي بدأ تطعيم السجناء في سجن جوانتانامو بلقاح كورونا، أمس الإثنين، في محاولة لحماية جنوده هناك والمساعدة في استئناف جلسات الاستماع حول جرائم الحرب، وفق صحيفة “نيويورك تايمز”. 

وطلبت القيادة الجنوبية الأمريكية، التي تشرف على السجن، من إدارة ترامب تطعيم السجناء، ومن بينهم خالد شيخ محمد و4 رجال آخرين متهمين بالتآمر لتنفيذ هجمات 11 سبتمبر 2001، لكن البنتاجون أرجأ خطط التطعيم في 1 فبراير بعد أن اتهم مسؤولون منتخبون وضحايا الهجمات وزارة الدفاع بإعطاء الإرهابيين الأولوية قبل الشعب الأمريكي في التلقيح.

ووفقاً لما نقل موقع "الحرة" عن الصحيفة، قال المسؤول إنه "بحلول الإثنين قُدم لقاح لجميع البالغين في السجن، بما فيهم القوات وموظفو وزارة الدفاع المدني، البالغ عددهم 1500".

وقال المسؤول في الإدارة إن قرار تطعيم المحتجزين يهدف في جزء منه إلى حماية أفراد الخدمة الذين رفضوا تلقيحهم.

ويعتبر اللقاح اختيارياً للمعتقلين، ولم يُكشف عدد الذين قبلوا التطعيم من أصل 40 سجيناً بقوا في جوانتانامو. 
 

ويأتي ذلك إضافة إلى تطعيم سجينين آخرين من ماليزيا تابعان للجماعة الإسلامية في جنوب شرق آسيا، ومتهمان بتفجير فندق ماريوت في العاصمة الإندونيسية جاكرتا في 2003، ما أدى إلى مقتل 11 شخصًا وإصابة 80 آخرين على الأقل.

يأتي قرار البنتاجون في الوقت الذي تشكو فيه ولايات مثل نيويورك من أن خزائنها فارغة، مما يجبرها على إلغاء برنامج تلقيح جماعي، بينما تحذر إدارة بايدن من أن النقص في اللقاح سيستمر حتى عام 2021.

كما حصل نجم كرة القدم الأمريكي السابق أو.جيه.سيمبسون، البالغ من العمر 73 عامًا، على لقاح كورونا، حيث يعيش حالياً في نيفادا منذ إطلاق سراحه من السجن في عام 2017، بعد أن قضى 9 أعوام في السجن لإدانته بالسرقة والخطف، إضافة إلى جريمتي قتل.

ونشر سيمبسون صورة لنفسه وهو يحصل على اللقاح، في لاس فيجاس، أمس، عبر حسابه على «تويتر»، معلقا: «أحصل على جرعتك من اللقاح، لقد تلقيت جرعتي».

وأثارت أخبار حصول سيمبسون وعدد من الإرهابيين على لقاحات كورونا قبل الملايين من الأمريكيين المنتظرين، حالة من السخرية اللاذعة على وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى انتقادات شديدة، حيث كتب أحد المتابعين على تويتر: “هذا بالضبط ما أريد أن أراه، أو جي سيمبسون يحصل على لقاحه قبل والدي المسن”.