رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكنيسة: كاهن وشماس فقط في أي جنازة.. ولا استثناءات لأحد

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

دشن المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة القمص موسى إبراهيم، المتحدث الرسمي للكنيسة، حملة جديدة للتنويه عن اشتراطات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، للحضور إلى الكنيسة ضمن الـ25% المسموح لهم بالحضور في صلوات الكنيسة خلال الفترة المقبلة.

وتحدثت الكنيسة في الحلقة الثالثة من تلك الحملة عن التشديد على مراعاة كافة الإجراءات الصحية الواجبة للاحتياط من كورونا والمنصوص عليها من قبل وزارة الصحة المصرية، وكذا الجهات الصحية العالمية.

وقالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في بيان عبر الصفحة الرسمية لمركز الكنيسة الإعلامي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تصلى الجنازات فى كنيسة المدافن أو فى فناء الكنيسة".

وشددت الكنيسة على أنه يصليها كاهن واحد وشماس واحد بمشاركة أسرة المتوفى بما لا يزيد على عشرة أشخاص، مع عدم الاستثناء فى هذا الأمر حفاظا على صحة وسلامة الجميع، مع استمرار غلق قاعات العزاء تماما.

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المُرقسية؛ أكبر أصوامها على الإطلاق، والمعروف باسم "الصوم الكبير"، والذي يستغرق 55 يومًا مُتصلة، يمتنع خلالها الأقباط عن المأكل والمشرب، من الساعة الثانية عشر من منتصف الليل، وحتى الثالثة عصرًا كحد أدني.

ويُشار إلى أنه من المُقرر أن تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أقدس أسابيعها وأيامها على مدار العام أيضًا، والذي يحمل مُسمى "أسبوع الألام" يوم 25 من أبريل الجاري، باحتفالات أحد الشعانين، مرورًا بالإثنين والثلاثاء وأربعاء البصخة المُقدسة، ثم خميس العهد ثم الجمعة العظيمة، ثم سبت النور، ثم أحد الاحتفال بعيد القيامة المجيد، الذي يعقبه احتفالات شم النسيم، والذي يأتي تزامنًا مع إتمام البابا تواضروس الثاني لطقس إضافة خميرة زيت الميرون المقدس بدير القديس العظيم الأنبا بيشوي العامر للرهبان الأقباط الأرثوذكس بمنطقة وادي النطرون بمحافظة البحيرة. 

1
1