رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مباحثات بين داخلية ليبيا وإيطاليا لدعم العلاقات الأمنية ومكافحة الهجرة غير الشرعية

مباحثات بين داخلية
مباحثات بين داخلية ليبيا وإيطاليا

بحث وزير الداخلية الليبية خالد مازن بحكومة الوحدة الوطنية، اليوم، مع وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشانا لامورجيزي في طرابلس تفعيل الاتفاقيات الأمنية الموقعة بين ليبيا وإيطاليا ومواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأوضحت وزارة الداخلية الليبية أن الوزيرين بحثا خلال اللقاء بمقر الحكومة، العمل على إعادة توطين المهاجرين غير القانونيين في بلدان أخرى، وإعادة الحوار بين ليبيا وأوروبا، وتبادل المعلومات والخبرات في مجال محاربة الإرهاب والاتجار بالبشر، وتنظيم دورات تدريبية لطيران الشرطة وأمن السواحل.

الهجرة والإرهاب باب التعاون الأمني بين ليبيا وإيطاليا

وأشارت الداخلية الليبية في بيان له أن الوزير مازن استهل اللقاء بالحديث عن تعزيز أواصر التعاون مع إيطاليا بما يخدم مصالح البلدين، وأن هناك تاريخا مشتركا لهذا التعاون خصوصاً في المجال الأمني والشرطي، الأمر الذي يدفعنا لتفعيل العمل من أجل شراكة بين البلدين على أكثر من صعيد، ولعل من أهمها ملف الهجرة غير الشرعية.

وأشار وزير الداخلية الليبي إلى أن الوزارة بذلت جهداً كبيراً من أجل مكافحة هذه الظاهرة في منطقة الجنوب الليبي.. مؤكدا على أهمية تبادل المعلومات والخبرات في مجال التقنية الحديثة لمحاربة الإرهاب والمنظمات الإرهابية التي تستغل المهاجرون غير الشرعيين وتمتهن الاتجار بالبشر. 

كما تطرق مازن إلى أهمية الدورات التدريبية التي تأتي في إطار التعاون المشترك بين البلدين وتختص بطيران الشرطة و أمن السواحل وغيرها من الدورات التخصصية في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية.

ومن جانبها، أشارت وزيرة الداخلية الإيطالية بأن مسألة الهجرة غير الشرعية هي ليست إيطالية أو ليبية إنما هي مسألة أوروبية، كما ثمنت في مستهل كلمتها جهود دولة ليبيا بأجهزتها الأمنية المختلفة وعلى رأسها جهاز أمن السواحل بوزارة الداخلية الليبية وما يبذلونه من جهد في محاربة هذه الظاهرة، مؤكدة أن محاربة الهجرة غير الشرعية ستوفر الأمن والاستقرار للبلدين.

وأكدت وزيرة داخلية إيطاليا أن هذا الأمر يتطلب تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين، مع العمل على إعادة توطين المهاجرين غير الشرعيين في بلدان أخرى نظرا لأن مراكز الاحتجاز ممتلئة، كما أمدت على أهمية إعادة الحوار بين ليبيا وأوروبا.

الرئاسي الليبي يبحث دعم العلاقات مع إيطاليا

والتقى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في وقت سابق اليوم وزيرة الداخلية الإيطالية لوتشانا لامورجيزي بطرابلس وأوضح خلال اللقاء أهمية ودور التعاون الليبي الإيطالي في مختلف المجالات، وخاصة التعاون الأمني والهجرة غير الشرعية وتأمين الحدود، مؤكداً على ضرورة معالجة مسبّبات ظاهرة الهجرة من خلال خلق تنمية مكانية.

من جانبها أكدت الوزيرة الإيطالية عمق العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين وضرورة تعزيزهما، كما تطرق الاجتماع إلى أهمية تفعيل عدد من الاتفاقيات المشتركة السابقة بين ليبيا وإيطاليا، والتطلع إلى تعاون مشترك في شتى المجالات.