رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

دول العالم تنعى ضحايا حادث قطار طوخ

حادث قطار طوخ
حادث قطار طوخ

أعربت العديد من دول العالم عن خالص عزائها للدولة المصرية قيادةً وحكومةً وشعبًا جراء حادث انقلاب قطار طوخ بمحافظة القليوبية الذي وقع أمس الأحد، وأسفر عن وقوع عشرات الجرحى والقتلى، فيما بعث عدد من قادة الدول، برقيات عزاء للرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدين تضامنهم التام مع جمهورية مصر العربية.

السعودية

وفي هذا الصدد، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن بالغ الأسى لحادث قطار مدينة طوخ، معربة عن خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، ولجمهورية مصر العربية قيادةً وحكومةً وشعبًا، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

وكالة الأنباء السعودية

وكتب السفير السعودي لدى القاهرة أسامة بن أحمد النقلي، في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع "تويتر: "خالص العزاء والمواساة لذوي الضحايا، ولفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي ومصر الحبيبة حكومة وشعبًا.. سائلاً المولى عز وجل أن يحتسب الضحايا من الشهداء في هذا الشهر الفضيل، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، شفاءً لا يغادر سقمًا".

السفير السعودي بالقاهرة

الإمارات

كما أعربت دولة الإمارات عن تضامنها مع مصر في حادث القطار، وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيانٍ لها عن خالص تعازيها ومواساتها إلى الحكومة المصرية وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الجلل وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وكالة أنباء الإمارات

وقال المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع "تويتر": "نفرح لكل إنجاز تحققه الشقيقة مصر وهي إنجازات كثيرة، فاستقرار وازدهار مصر حيوي من المنظور  الإماراتي والعربي.. ونحزن حين تتعرض مصر لأي عارض، كما في حوادث القطارات والخسائر البشرية المؤلمة".

وأضاف: "بين الفرح والحزن الذي يواكب متابعتنا للشأن المصري تبقى ثقتنا كبيرة في نهج مصر ومستقبلها".

أنور قرقاش

البحرين

وفي السياق ذاته، بعث عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، برقية تعزية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعرب خلالها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لفخامته وشعب مصر وأسر الضحايا، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية، وأن يحفظ مصر وشعبها من كل سوء ومكروه.

وكالة أنباء البحرين

كما بعث الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني رئيس مجلس الوزراء، برقيتي عزاء مماثلتين إلى كل من؛ الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وكالة أنباء البحرين

وفي بيانٍ لها، أكدت وزارة الخارجية البحرينية، تعاطف المملكة مع حكومة وشعب مصر في هذا المصاب الجلل، سائلة المولى عز وجل أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وغفرانه، وأن يمن على جميع المصابين بالشفاء العاجل.

وزارة الخارجية البحرنية

الكويت

من جانبه، بعث أمير الكويت الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح، برقیة عزاء إلى الرئیس السیسي، أعرب عبر فیھا عن خالص تعازیه وصادق مواساته بضحایا حادث قطار القلیوبیة، سائلًا المولى تعالى أن یتغمد الضحایا بواسع رحمته ومغفرته ویسكنھم فسیح جناته ویلھم ذویھم جمیل الصبر وحسن العزاء وأن یمن على المصابین بسرعة الشفاء والعافیة.

وكالة الأنباء الكويتية

كما بعث كل من؛ ولي العھد الكويتي الشیخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الشیخ صباح خالد الحمد الصباح، ببرقيتي عزاء مماثلتين.

وبعث رئیس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، ببرقیتین إلى رئیس مجلس النواب الدكتور حنفي الجبالي، ورئیس مجلس الشیوخ عبدالوھاب عبدالرازق، أعرب فیھما عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحایا حادث قطار الركاب الذي وقع في محافظة القلیوبیة.

وكالة الأنباء الكويتية

سلطنة عمان

يأتي ذلك فيما أكدت سفارة سلطنة عمان بالقاهرة، سلامة مواطنين عمانيين في حادث القطار، وقالت السفارة العمانية بالقاهرة، في تغريدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : " تفيد سفارة السلطنة لدى مصر بتواجد مواطنين عمانيين في حادث القطار الذي خرج عن القضبان قرب مدينة طوخ شمال العاصمة المصرية القاهرة، وقد خرجا بخير دون إصابة ولله الحمد ". 

وأضافت السفارة: " تتقدم السفارة بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، وندعو الله بالشفاء العاجل لجميع المصابين".

سفارة سلطنة عمان

قطر

بدوره، بعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، برقية تعزية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ضحايا حادث قطار الركاب بمحافظة القليوبية، متمنيًا للمصابين الشفاء العاجل.

وكالة الأنباء القطرية

الأردن

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية الأردنية، عن خالص التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب مصر بضحايا الحادث المؤسف.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير ضيف الله علي الفايز، تضامن المملكة مع حكومة وشعب مصر في هذا المصاب الأليم، وتعازي المملكة لذوي الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وزارة الخارجية الأردنية

تونس

في السياق، تلقى الرئيس السيسي، اتصالًا هاتفيًا من نظيره التونسي قيس سعيد، وخلال الاتصال أعرب الرئيس التونسي عن تعازيه في ضحايا حادث قطار طوخ، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين، وداعيًا الله تعالى أن يحفظ مصر وشعبها من كل مكروه.

الرئاسة التونسية

البرلمان العربي

وأعرب عادل بن عبدالرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، عن خالص التعازي لجمهورية مصر العربية قيادة وحكومة وشعبًا في ضحايا حادث قطار طوخ الأليم، معربًا عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة لأسر الضحايا سائلًا المولى عز وجل أن يُسكنهم فسيح جناته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان وأن ينعم على المصابين بالشفاء العاجل.

البرلمان العربي

التعاون الإسلامي

كما أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، د.يوسف العثيمين، عن صادق تعازيه ومواساته لأسر الضحايا وشعب وحكومة مصر، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وأن يدخلهم فسيح جناته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، كما أعرب الأمين العام عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

منظمة التعاون الإسلامي

الولايات المتحدة

وعلى الصعيد الدولي، أعربت السفارة الأمريكية بالقاهرة، عن خالص تعزيها لأسر الضحايا الذين سقطوا أمس، جراء حادث قطار طوخ بمحافظة القليوبية.

وذكرت السفارة الأمريكية في تغريدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التدوينات "تويتر": "يود طاقم السفارة أن يعرب عن خالص تعازيه لأسر الذين فقدوا حياتهم في حادث قطار اليوم في محافظة القليوبية، شمال القاهرة.. نتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين".

السفارة الأمريكية

تركيا

من جهتها، قالت وزارة الخارجية التركية، في بيان أصدرته مساء الأحد: "تلقينا ببالغ حزن الخبر حول مقتل 11 شخصا على الأقل وإصابة آخرين جراء انقلاب قطار في مدينة طوخ بمحافظة القليوبية في مصر".

وأضافت الوزارة: "نتمنى رحمة الله لمن فقد أرواحهم بالحادث والشفاء العاجل للمصابين ونقدم تعازينا لشعب مصر الصديق والشقيق ولأسر الضحايا".

وزارة الخارجية التركية

اليونان

فيما قالت وزارة الخارجية اليونانية، في تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر": "نشعر بحزن شديد بسبب حادث القطار المأساوي في مصر، قلوبنا مع أسر الضحايا والمصابين، ونعرب عن تضامننا الكامل لشعب وحكومة صديقتنا مصر".

وزارة الخارجية اليوناينة