رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المنفي يؤكد أهمية التعاون الليبي الإيطالي في مختلف المجالات

رئيس المجلس الرئاسي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، أهمية ودور التعاون الليبي- الإيطالي في مختلف المجالات، خاصة التعاون الأمني والهجرة غير الشرعية وتأمين الحدود، مشددا على ضرورة معالجة مسبّبات ظاهرة الهجرة من خلال خلق تنمية مكانية.


وبين المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي- حسب بوابة إفريقيا الليبية- أن ذلك جاء خلال لقاء المنفي بوزيرة الداخلية الإيطالية لوتشانا لامورجيزي، في العاصمة طرابلس اليوم.


من جانبها، أكدت الوزيرة الإيطالية عمق العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين وضرورة تعزيزهما.


وتطرق الاجتماع إلى أهمية تفعيل عدد من الاتفاقيات المشتركة السابقة بين ليبيا وإيطاليا، والتطلع إلى تعاون مشترك في شتى المجالات.

وأعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، في وقت سابق، عن تأسيس المفوضية العليا للمصالحة الوطنية.

وأوضح المنفي، خلال مؤتمر صحفي عقده في طرابلس، أن المفوضية ستكون «صرحًا لجميع الليبيين وجبر الضرر وتحقيق العدالة فيما بينهم بما يكفله القانون».

من جهته، قال عضو المجلس الرئاسي عبدالله اللافي، إن إنشاء المفوضية العليا للمصالحة الوطنية هى أحد اختصاصات التي وٌكلت للمجلس الرئاسي.

وأضاف: «آن الأوان أن يخرج هذا المشروع لكل الليبيين، لأنه لا بد من نسيان الماضي.. نعلم أن هناك آلاما وجراحا، ولكن الأمر يستوجب من كل الليبيين الانخراط في هذا المشروع، الذي يعد ركيزة أساسية لاستعادة الاستقرار في ليبيا».

وأكد أن هذا المشروع لن يخضع لسلطة أو كيان سياسي، مبينا أنه هو عمل وطني متحرر دون أي قيودات أو توجهات.

وأشار إلى أنه مؤسس على شخصيات وطنية ذات أهمية اجتماعية وسياسية تحظى بثقة الليبيين جميعا واحترامهم ولديهم القدرة على تقديم عمل ناجح.

وجدد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الدكتور محمد المنفي، التأكيد على التزام المجلس بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في ديسمبر المقبل.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن ذلك جاء خلال لقاء المنفي، مع رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، في العاصمة طرابلس.

وناقش اللقاء سبل التعاون في ملف الهجرة وتأمين الحدود البحرية مع الاتحاد الأوروبي.

من جهته، عبر رئيس المجلس الأوروبي عن استعداد كافة دول الاتحاد الأوروبي لتوفير جميع السبل لدعم الاستقرار والسلام في ليبيا لإجراء الانتخابات في موعدها، مؤكدًا أن الاستقرار في ليبيا له أهمية كبيرة بالنسبة لدول المنطقة.