رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مفردات الحارة المصرية

«رمضان كريم».. عبارة بخمسة أوجه يقولها المصريون فى الشهر الفضيل

الحارة المصرية
الحارة المصرية

“رمضان كريم”.. هكذا يقول أهل الحارة المصرية  عن شهر رمضان الفضيل ولعبارة رمضان كريم أكثر من معنى فى مفردات الحارة المصرية نتناولها فى السطور التالية . 
 

ـ رمضان كريم فى نهار رمضان

هناك اختلاف كبير بين أن يقول المصريون رمضان كريم فى نهار شهر رمضان اى وقت الصيام وبين قولهم العبارة بعد الافطار . فى وقت الصوم تقال للضيف أو الصديق بمعنى لو لم نكن فى نهار رمضان لأكرمتك  اى " قمت معك بالواجب " وهو واجب الضيافة . ومن المعروف أن المصريين من أكثر شعوب العالم إكراما للضيف وخاصة أهل الحارة  وكل على حسب سعته وقدرته لذا يقول المصريون بصلة المحب خروف ،  لقمه هنية تكفى ميه ، وغيرهما من الأمثال الشعبية التى تحدثت عن  كرم الضيافة . 

ـ رمضان كريم وقت الإفطار

تقال هذه العبارة وقت الإفطار للضيف حتى لا يخجل  من مضيفه فلا يتم طعامه، لذا يحسه المضيف على الأكل  وكأنه فى بيته فيقول  يا عم كل رمضان كريم . أى أنه شهر يحب الكرم فلا تخجل من ملء بطنك .

 

ـ رمضان كريم وقت الغضب
فى نهار رمضان يتعصب البعض ربما  بسبب الجوع أو نقص النيكوتين عند المدخنين  وهنا نقول البعض لأن الاغلبية تكون أكثر هدوءا وسكينه خلال الشهر الفضيل . فإذا حدثت مشاحنه فى الحارة واوشكت أن تتحول الى  شجار يقول احد الطرفين أو طرف خارجهما ياعم صلوا على النبى رمضان كريم . ومعناه رمضان شهر كريم يحب التسامح .  ومن الجميل أن المتشاحنين يهداوان وينتهى الخلاف بعبارة يا عم رمضان كريم .

 

ـ رمضان كريم بمعنى العطاء
الغالبية العظمى من المسلمين ينفقون مما أعطاهم الله فى شهر رمضان أكثر من أى شهر ٱخر ، لدرجة أن الشخوص المشهود لهم بالبخل داخل الحارة  ينفقون فى هذا الشهر الفضيل  فيتعجب الناس من حولهم فيقولون  فلان البخيل بيعطى صدقه فعلا  رمضان كريم .

 

ـ رمضان كريم بمعنى التوبة
السواد الأعظم  من الذين يشربون الخمور طيلة شهور العام يمتنعون عنها فى شهر رمضان لذا حين يراهم من يعرفونهم بوجوه نيرة يعتادون المساجد يقولون سبحان الله فعلا رمضان كريم . 

 

إذن عبارة رمضان الكريم التى تجدها فى شكل لوجو على الشاشات وعلى المحلات والمقاهى فى شوارع وخارات مصر المحروسة لها اكثر من معنى لكن كلها تندرج تحت المحبة والمودة والرحمة . 


ومن المعروف أن شهر رمضان فى مصر مختلف عن أى مكان آخر فالحارة المصرية تتزين مع قدوم شهر  رمضان بعناقيد الكهرباء وعناقيد الزينة والفوانيس  واغانى رمضان وتواشيح المبتهلين النقشبندى وطوبار والطوخى وغيرهم مع اصوات الشيوخ الكبار مصطفى اسماعيل وعبد الباسط والمنشاوى . حقا فى مصر رمضان كريم .