رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الشئون الخارجية الجزائرية يتوجه إلي ليبيا لبحث عملية التسوية السياسية

الجزائر وليبيا
الجزائر وليبيا

يتوجه وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقدوم، اليوم الإثنين، يرافقه وفدا حكوميا رفيع المستوى إلى ليبيا، حسبما كشفت مصادر جزائرية.

ويرافق بوقدوم في زيارة ليبيا، وزير الداخلية والجماعات المحلية كمال بلجود، وعدد آخر من كبار المسؤولين.

وأوضحت المصادر : أن بوقدوم سيعقد لقاءات مع كبار المسؤولين في السلطة التنفيذية الليبية الجديدة، تشمل المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية والمجلس الأعلى للدولة.

وسيبحث الوفد الجزائري العلاقات الثنائية وآفاق عملية التسوية السياسية للأزمة الليبية.

زيارة سفير الجزائر لدى ليبيا لغرفة التجارة والصناعة

وكان قد أدى سفير الجمهورية الجزائرية لدى ليبيا كمال عبد القادر حجازي، رفقة المستشار الاقتصادي للسفارة، يوم الخميس، زيارة إلى غرفة التجارة والصناعة والزراعة طرابلس، وكان في استقباله رئيس مجلس إدارة الغرفة محمد قدح، ومديرها العام أطهير الجازوي.

وتم خلال الزيارة تبادل وجهات النظر وسبل تفعيل العلاقات الاقتصادية بين الجزائر وليبيا،بحسب ما أفاد الموقع الرسمي للغرفة.

كما طرح السفير خلال اللقاء مقترح إقامة ملتقى لرجال الأعمال بالبلدين في منطقة “واتسوف” المتاخمة للحدود مع ليبيا، وهي منطقة زراعية تصلح لإقامة مشاريع مجدية بشكل كبير في الاستثمار والإنتاج الزراعي.

كما تناول اللقاء بحث الآليات المناسبة لتحفيز مشاركة رجال الأعمال بالبلدين في المعارض والمؤتمرات الاقتصادية التي تقام بالبلدين.

تبون يشيد بالانتعاش النسبي في ليبيا

وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون : إن ما يحدث حاليا في ليبيا من انتعاش نسبي في المشهد السياسي إثر الاتفاق على حكومة انتقالية نالت ثقة البرلمان في 10 مارس هو "ما نادت به الجزائر".

وأضاف تبون في حديثه مع وسائل إعلام محلية، خلال الفترة الماضية : أن بلاده مستعدة لمساعدة ليبيا في المضي قدما نحو تنظيم انتخابات شاملة نهاية هذه السنة.

ولفت إلى أن "ما كانت تتمناه الجزائر تحقق بعودة الهدوء إلى ليبيا"، مشيرا إلى أن "ما حدث شيء يشرف الليبيين الأشقاء بعد إتمام إجراءات تداول السلطة بصفة سلسة واحترام متبادل".

وأشار تبون إلى أن الجزائر استجابت لطلب السلطات الليبية التدخل من أجل إصلاح أعطاب على مستوى منشآت كهربائية، مضيفا أن بلاده مستعدة أيضا لتقديم المساعدة في مجال صيانة المستشفيات وتوفير المنح الدراسية لليبيين.