رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإفتاء تجيب..

حكم الذهاب إلى طبيب الأسنان في نهار رمضان

دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

ورد عدد من التساؤلات إلي دار الإفتاء المصرية عن الأشياء التي من الممكن أن يفسد الصيام في نهار شهر رمضان وكان من بينهم " حكم الذهاب إلى طبيب الأسنان وأخذ البنج لحشو الضروس أو خلعها".

حكم الذهاب إلى طبيب الأسنان في نهار رمضان

ومن جانبه، أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،  عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء  على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلا:"  النبي- صلى الله عليه وسلم، قال (تداووا عباد الله)، فالأمر بالتداوي هو سنة الحبيب، وهناك أمور لو فعلها الإنسان وهو صائم لا تبطل الصوم، ولكن عليه أن يحترس من بعض الأمور".

 

وتابع: “وإذا خلع الشخص ضرسه وأخذ بنج، فهذا البنج لا يفطر الصائم، طالما أنه لم يبلع شئ خرج جراء خلع الضرس، إذن الذهاب إلى طبيب الأسنان لا يفطر الصائم، طالما أن العبد كان يحترز لصومه.

 

وأضاف ولكن يجب أن يكون أمر الذهاب لطبيب الأنسان ضروريًا بسبب ألم شديد، أما إذا لم يكن ضروريًا فيجب أن يؤجله إلى ما بعد صلاة المغرب.

 

ما حكم استخدام معجون الأسنان في نهار رمضان؟ 

 

وأوضحت دار الإفتاء أن «الأمر نفسه ينطبق على استعمال المعجون وفرشاة الأسنان في نهار رمضان، انه لا يفسد الصيام بشرط أن يُنقى الفم بالماء جيدًا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، فإن بقيت رائحة المعجون أو طعمه فإن ذلك لا يُؤثِّر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت».

 

الإفتاء تجيب.. ما هي مكروهات الصيام خلال نهار رمضان؟

 

أما مكروهات الصيام، فقالت الدار في إحدى فتاواها السابقة، إنه يُكره للصائم أمور، يُثاب على تركها، ولكنه إذا فعلها لا يبطل صومه، منها:

 

1) المبالغة في المضمضة والاستنشاق؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «بَالِغْ فِي الاِسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا».

 

2) ذَوْق الطعام بغير حاجة، خَوْفًا من وصوله إلى جوفه.

3) أن يجمع الصائم ريقَهُ ويبتلعه.

 

4) القُبْلة لِمَن تُحَرِّك شهوته، وكذا المباشرة ودواعي الوطء.

 

5) الحجامة، وهي استخراج الدم الفاسد من الجسم بطرق معينة؛ لأنها تضعف الصائم.

 

6) شم ما لا يأمن أن تجذبه أنفاسه إلى حلقه كمسحوق المسك والبخور وما شابه.

 

7) الانشغال باللهو واللعب؛ لما فيه من الترفُّه الذي لا يناسب الصوم ومعانيه الروحية.

 

8) استعمال السواك بعد الزوال (أي: بعد الظهر) وذلك عند الشافعية ورواية عند الحنابلة، خلافًا للجمهور فليس عندهم مكروهًا.