رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تنظيم اللّقاء الدّوريّ لراهبات إيبارشيّة الجيزة للأقباط الكاثوليك

القاء التنظيمى لراهبات
القاء التنظيمى لراهبات الكاثوليك

قال الأنبا باخوم، المتحدث الإعلامي للكنيسة الكاثوليكية؛ والنائب البطريركي لشئون البطريركية؛ إنه تمّ تنظيم اللّقاء التّكوينيّ الدّوري للأخوات راهبات إيبارشيّة الجيزة والفيّوم وبني سويف، في دير الآباء الفرنشيسكان بالمُقطّم.
 

وأضاف: “بدأ اليوم بالقدّاس الإلهيّ، حيث تناول نيافتة خبرة الإيمان عند المولود أعمى بحسب إنجيل ق. يوحنّا. ثم لقاء تكوينيّ كتابيّ عن الآلام والقيامة عند ق، متّى، أعقبها ورش عمل حول الآلام والقيامة عند ق. يوحنّا  واختتم اليوم بالسّجود أمام القربان المُقدّس”.

 وفي كلمته شكر الأنبا توماس حضور الأخوات الرّاهبات الفعّال في المُطرانيّة، وأثنى على المجهود الرّاعويّ والاجتماعي المبذول في كافة أرجاء المُطرانيّة.

ياتى ذلك تحت رعاية وحضور حضرة صاحب النّيافة الأنبا توماس عدلي، مطران مُطرانية الجيزة والفيّوم وبني سويف على الأقباط الكاثوليك.

ودأت الكنيسة القبطية الكاثوليكية، برئاسة غبطة الأنبا ابراهيم اسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك؛ استعداداتها لبدء أكبر أصوامها على الإطلاق، والمعروف باسم "الصوم الكبير"، والذي يستغرق 40 يومًا مُتصلة، يمتنع خلالها الأقباط عن المأكل والمشرب، من الساعة الثانية عشر من منتصف الليل، وحتى الثالثة عصرًا كحد أدنى.

ويُشار إلى أنه، من المُقرر أن تبدأ الكنيسة القبطية الكاثوليكية، عقب انتهاء صومها الأربعيني، أقدس أسابيعها وأيامها على مدار العام أيضًا، والذي يحمل مُسمى "أسبوع الألام"، باحتفالات احد الشعانين، مرورًا باثنين والثلاثاء وأربعاء البصخة المُقدسة، ثم خميس العهد ثم الجمعة العظيمة، ثم سبت النور، ثم أحد الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

وكانت الكنيسة قد أعلنت عن إتمامها لطقس عمل زيت الميرون المُقدس، وهو أقدس زيوت الكنيسة والذي يُستخدم في معمودية الأفراد وتدشين الكنائس، يوم 22 من أبريل الجاري، بكاتدرائية القديس لاون الكبير، للأقباط الكاثوليك، بحي المعادي، بمحافظة القاهرة، وذلك برئاسة الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك، وحضور عدد كبير من مطرانة الكنيسة.