رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخارجية الأمريكية: سنرد بقوة على أي هجوم لطالبان

بلينكن: الانسحاب من أفغانستان يتناسب مع التحول الأمريكي للتركيز على الصين

أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن سحب القوات الأمريكية من أفغانستان ينسجم مع هدف إدارة الرئيس جو بايدن المتمثل في تركيز الموارد على تحديات مثل الصين وكوفيد19-.

وأضاف بلينكن فى تصريحات لبرنامج "ذس ويك" الذي تذيعه شبكة (إيه بى سى) اليوم الأحد أن "التهديد الإرهابى انتقل إلى أماكن أخرى"، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء.

وأضاف: "لدينا بنود هامة جدا أخرى على جدول أعمالنا ، بما فيها العلاقات مع الصين ، والتعامل مع كل شىء من تغير المناخ الى كوفيد 19، وهنا يجب أن نركز طاقتنا ومواردنا".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال يوم الأربعاء إن القوات الأمريكية ستنسحب بالكامل من أفغانستان بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر 2001، قائلا إن الوقت قد حان لإنهاء "الحرب الأبدية" التي تشنها الولايات المتحدة.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الخميس الماضى، أن بلاده تركز على الدبلوماسية لكن سترد بقوة على أي هجوم لطالبان على قواتها.

وقال: "وضعنا خطة مدروسة وآمنة لانسحاب قواتنا من أفغانستان"، مضيفاً: "ملتزمون بالحفاظ على الشراكة مع كابول".

والتقى بلينكن خلال زيارته، بالرئيس الأفغاني أشرف غني الذي دعم القرار الأمريكي بسحب الجنود، وعناصر من الجيش الأمريكي وأفراد السفارة.

من جانبه، أكد مستشار الأمن القومي جيك ساليفان في وقت سابق اليوم، أن قدره الولايات المتحدة على حماية الأمن لن تتأثر بسحب الجنود من أفغانستان.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن، أمس الأربعاء، أن الجنود الأمريكيين المتبقين البالغ عددهم 2500 جندي في أفغانستان سيعودون إلى الوطن بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر 2001.

وأكد أن الانسحاب من أفغانستان سيتم بطريقة آمنة وبالتعاون الكامل مع الحلفاء، مشيرا إلى أن أسباب بقاء القوات الأميركية في أفغانستان أصبحت غير واضحة على نحو متزايد.

من جانبه، أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني، الاربعاء الماضى، أنه بحث مع نظيره الأمريكي بايدن، الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من أفغانستان بحلول بداية سبتمبر، مؤكدا على احترامه هذا القرار.

وكتب غني على تويتر بعد المحادثة الهاتفية أن قوات الأمن الأفغانية "قادرة تماما على الدفاع عن شعبها وبلادها، الأمر الذي تقوم به منذ البداية"، مضيفا "سنعمل مع شركائنا الأميركيين على ضمان انتقال سلس"، نقلا عن فرانس برس.

بدوره، ذكر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في وقت سابق يوم الأربعاء الماضى، أنّ الوقت حان لسحب القوات المنتشرة في أفغانستان، مضيفاً أنّ واشنطن ستعمل مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي لتأمين انسحاب "منسق".