رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء: قرار تعليق الدراسة في تونس سيؤثر سلبيا على تحصيل الطلبة

 الدراسة في تونس
الدراسة في تونس

عقب قرار الحكومة التونسية تعليق الدروس في المدارس والمعاهد الثانوية واعتماد نظام التعليم عن بعد في الجامعات، من أجل مكافحة تفشي فيروس كورونا، ابتداء من 18 من أبريل وحتى نهاية الشهر، رأى خبراء تأثير سلبي على تحصيل الطلبة العلمي، وحتى على سلامتهم النفسية.

وجاء القرار بعد أن شهدت البلاد موجة ثالثة وعنيفة من انتشار الفيروس، وقدر الأطباء الوضع بالخطير خاصة أمام ضعف الإمكانيات داخل المشافي التي بلغ عدد منها أقصى طاقة استيعابه.

وكانت نقابة التعليم قد طالبت قبل أيام بإيقاف الدروس 10 أيام لكسر حلقات العدوى، خاصة بعد تسجيل مئات الإصابات بالسلالة البريطانية للفيروس في صفوف التلاميذ والعاملين.

وتبين إحصاءات وزارة التربية تسجيل 9783 إصابة و44 وفاة بين التلاميذ وموظفي قطاع التعليم منذ بداية العام الدراسي.

كما دعت النقابة إلى مرافقة إجراءات وقف الدروس برصد الإمكانات المادية واللوجستية لتعقيم المؤسسات التعليمية، إلى جانب منح الأولوية للمدرسين في تلقي التطعيم.

واتخذت وزارة التربية والتعليم في تعاملها مع انتشار الفيروس في البلاد قرارات مختلفة، تنوعت بين الدراسة عبر نظام الأفواج يوما بيوم، أو وقف الدروس بشكل تام كلما زادت سرعة انتشار الفيروس، أو اللجوء للتخفيف من البرامج الدراسية بالحذف أو التعديل.

كما حاولت الوزارة تأمين الدروس عن بعد، لكن التجربة لم تحظ بالنجاح بسبب ضعف الربط بالإنترنيت في عدد من مناطق البلاد، فضلا عن افتقار أكثر من 51 بالمئة من تلاميذ الإعدادي والثانوي للأجهزة الإلكترونية المتصلة بالإنترنت، وترتفع النسبة إلى 70 بالمئة لدى تلاميذ السنوات الابتدائية، بحسب أرقام وزارة التربية.

ورأى أستاذ اللغة العربية لطفي حسين، وفق شبكة سكاي نيوز، أن التلاميذ لم يستفيدوا كثيرا من نظام الدراسة عبر المجموعات، الذي كان هدفه تطبيق مبدأ التباعد الجسدي، غير أن الأطفال ظلوا يلتقون في ساحات المدارس وفي وسائل النقل العمومي وبقيت إمكانية العدوى بالفيروس قائمة، وفي نفس الوقت صعب على المدرسين استكمال البرنامج الدراسي.

وأضاف: "يمكن القول إنه خلال السنتين الدراسيتين الماضية والحالية تحصل التلميذ على 40% فقط من المنهج الدراسي، مما أثر على مستواه المعرفي".