رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة» تشن حملات لمكافحة الأمراض الحيوانية الوبائية

السيد القصير
السيد القصير

تواصل وزارة الزراعة ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مكافحة الأمراض المستوطنة والتصدي للأمراض الوافدة بتحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية، والتصدي للبؤر المرضية التى قد تظهر وسرعة الكشف عنها واحتوائها لمنع انتشار المرض.

وقال تقرير للهيئة البيطرية، إنه تم التحصين الحلقي والتقصي فى نطاق البؤر وعلاج الحيوانات المصابة، مخاطبة السلطات الصحية والمحلية لتكثيف برامج مقاومة الحشرات، وكذلك القيام بحملات التوعية والارشاد، وقد تم توزيع لقاحات الأمراض السيادية على جميع، المحافظات وقياس المستوى المناعى للحيوانات المحصنة.

وأضاف، أن أطباء الطب الوقائي بالمديريات قاموا بتحصين 8 آلاف و300 رأس من الماشية ضد مرض الجلد العقدي، وبشأن مكافحة مرض أنفلونزا الطيور واصلت اللجان البيطرية جمع عينات من 4 مزراع في نطاق المحافظة للتأكد من خلوها من المرض.

ومن جهة أخرى، قال الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس االهيئة العامة للخدمات البيطرية ، إن الهيئة من خلال الإدارة المركزية للطب الوقائي قامت بتنفيذ الاستراتيجية الخاصة لمكافحة مرض أنفلونـــزا الطيور والتي تهدف إلى السيطرة على المرض من خلال إجراءات التقصي الوبائـــي النشط الذي يتم فى جميـــع محافظات الجمهورية وفي أسواق بيع الطيور.

وأضاف محمود، أن حملة التحصينات ضد مرض أنفلونزا الطيور والامراض الوبائيـــــــة والتى قام بها أطبـــاء الطب الوقائى بالهيئــــة والمحافظات أسفرت عـن تحصين مليون و151 ألف و128 طائـرا، كما أن الهيئة ممثلة فى الادارة المركزية للطب الوقائى تتولـــــى من جانبها إصــــدار شهادات الأمــان الحيوى للمزارع التى يتم التأكد من مطابقتها للشروط.