رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مجلس الشعب السورى: الانتخابات الرئاسية في 26 مايو المقبل

سوريا
سوريا

أعلن مجلس الشعب السوري، اليوم الأحد، أنه حدد الانتخابات الرئاسية  السورية في 26 مايو المقبل.

وقال رئيس المجلس حمودة الصباغ، إن الانتخابات الرئاسية ستجرى فى 26 مايو المقبل، وفقا لوكالة سانا السورية.

وأشار الصباغ إلى أن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتبارا من غدا الاثنين.

ودعا صباغ الراغبين بالترشح إلى تقديم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام تنتهي بنهاية الدوام من يوم الأربعاء 28 أبريل.

كما أعلن الصباغ تحديد موعد الانتخابات الرئاسية للسوريين في الخارج يوم 20 مايو المقبل.

وكانت قناة بي بي سي ذكرت الأسبوع الماضى، أن مجلس الشعب السوري سيعقد اليوم جلسة استثنائية للإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في سورية، وتحديد موعد الانتخاب.

 

الشروط المطلوبة للترشح

 

ووفقا للشروط المنصوص عليها، يدعو رئيس مجلس الشعب إلى انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي في مدة لا تقل عن 60 يوما ولا تزيد على 90 يوما.

وتقدم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا، خلال مدة 10 أيام من تاريخ إعلان الدعوة إلى انتخاب الرئيس.

ويحتاج المرشح إلى تأييد خطي لترشيحه من 35 عضوا، على الأقل، من أعضاء مجلس الشعب ولا يجوز لعضو مجلس الشعب أن يمنح تأييده إلا لمرشح واحد.

وإذا لم تتوافر الشروط المطلوبة للترشيح إلا لمرشح واحد خلال المهلة المحددة، يتوجب على رئيس مجلس الشعب الدعوة إلى فتح باب الترشيح مجددا وفق الشروط ذاتها.

وكانت آخر انتخابات رئاسية في سوريا في عام 2014 وبحسب الدستور فإن مدة الولاية الرئاسية سبع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وتدعم موسكو وطهران هذا التوجه، مع جهود روسية كي تكون الانتخابات نقطة انعطاف وطي صفحة السنوات العشر الماضية، عبر بدء دول عربية وأوروبية عملية تطبيع دبلوماسي وسياسي مع دمشق، وإرسال أموال لدعم الإعمار في سوريا، والاعتراف بشرعية الانتخابات.

وكان المبعوث الأممي غير بيدرسن تبلغ أن لا علاقة بين الانتخابات الرئاسية المقررة بموجب دستور 2012 وأعمال اللجنة الدستورية التي عقدت 5 جلسات دون اتفاق على صوغ مسودة للوثيقة التشريعية بموجب القرار (2254).