رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وبرنامج تشجير وتوعية بيئية

«التضامن» تزور قرى «حياة كريمة» ببرج العرب

قري برج العرب
قري برج العرب

توجهت الدكتورة ماجدة جلالة مدير مديرية التضامن الإجتماعي بالاسكندرية، والدكتور خالد عبد الفتاح مدير مبادرة حياة كريمة بوزارة التضامن الاجتماعى، ولجنة حياة كريمة بالوزارة، لمدينة برج العرب القديمة، التابعة لادارة العامرية الاجتماعية، وذلك للنهوض بالقرى والنجوع الأشد والأكثر احتياجا ورفع كفائتها وتحسين مستوى معيشة مواطنيها.

وتم التنسيق مع باحثين من أهل القرى المستهدفة والتحقق من انطباق شروط مبادرة حياة كريمة على المواطنين المقيمين في هذه المناطق والاطلاع على التعليمات الواردة للمبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وأوضحت مدير مبادرة حياة كريمة بوزارة التضامن الاجتماعى، أن للمبادرة عدة محاور رئيسية منها: تحسين المرافق العامة والبنية التحتية والتكنولوجيا التنمية البشرية والثقافية للسكان في هذه المناطق، بالإضافة إلى تصحيح وعي السكان بشأن التطعيمات القومية.

كما نظم مركز ومدينة برج العرب، تحت إشراف اللواء حسن الجمال رئيس مركز ومدينة برج العرب، ندوة تثقيفية  لتنفيذ برنامج تشجير وتوعية بيئية لقرية بهيج بمركز ومدينة برج العرب ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

 

• تطوير ٥٧ قرية أم وتابع ونجع

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة تستهدف تطوير ٥٧ قرية أم وتابع ونجع؛ بمركز ومدينة برج العرب القديمة، وهم: (مدينة برج العرب القديمة، و٣ وحدات محلية هي: "بهيج وأبو صير والغربانيات"، بالإضافة إلى ٤٨ قرية تابعة لهم، و٥ نجوع)، مشيرًا إلى أهمية المبادرة في تطوير القرى الأكثر احتياجا ورفع كفاءتها وتحسين مستوى معيشة أهالي  قرى برج العرب، حيث يبلغ عدد المستفيدين من أعمال التطوير التي ستتم في قري ونجوع برج  العرب القديمة نحو ١٣٠ ألف مواطن.

وأضاف المحافظ أن عملية التطوير سوف تبدأ بقطاع الصرف الصحي من خلال إنشاء محطة معالجة وكذا محطة رفع تخدم المنطقة بالكامل، ومد خطوط جديدة لمياه الشرب، وتوصيل خدمات الإتصالات والإنترنت الأرضي لجميع القرى والنجوع ببرج العرب القديمة، بالإضافة إلى تدعيم وتجديد شبكات الكهرباء، وتركيب ما يقرب من 1000 عامود إنارة لخدمة الطرق الرئيسية والفرعية، فضلًا عن رصف جميع الطرق الرئيسية وربطها ببعضها.

• خدمات صحية وأنشطة ثقافية ورياضية

كما أكد على دعم القطاع الصحى من خلال إحلال وتجديد جميع الوحدات الصحية بالقرى والنجوع، فضلًا عن دعم قطاع التعليم من خلال إنشاء عدة مدارس وخاصة للمرحلة الثانوية، وإحلال وتجديد جميع مراكز الشباب وتنفيذ 3 ملاعب خماسية، وإنشاء مركز خدمات مطور لخدمة قطاع التموين، وإحلال وتجديد وحدة الطب البيطري وامدادها بالمعدات اللازمة.

وأشار المحافظ إلى أنه من المقرر إنشاء مجمع يشتمل على وحدة للإرشاد النفسي، ومدينة للأنشطة الاجتماعية، ودار إيواء الأيتام ودور لكبار السن، كما سيشمل التطوير  تغطية العديد من المصارف واستكمال المشروع القومي لتغطية الترع.