رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الأمريكي: وضع المعارض الروسي «نافالني» غير عادل

بايدن
بايدن

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن وضع المعارض الروسي أليكس نافالني غير عادل على الإطلاق ، مضيفا أن صحته تدهورت بعد تحذير الأطباء من تعرضه لسكته قلبية وشيكة؛ بسبب إضرابه عن الطعام؛ وذلك وفقا لتصريحات أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية اليوم الأحد.

يشار إلى أن أليكس نافالني نجا من عملية تسميم العام الماضي، حيث اتهم الكرملين وأجهزة الأمن الروسية بالوقوف خلفها، وهو ما تنفيه موسكو.

 

نافالني يعلن الإضراب عن الطعام

 

وأعلن اليكسي نافالني، المعارض الروسي، الذي يقضي عقوبة بالسجن لمدة عامين، أنه بدأ الأربعاء إضرابا عن الطعام إلى أن يتلقى الرعاية الطبية المناسبة لألم الظهر الحاد وتخدر الساقين اللذين يعاني منهما.

وكتب نافالني على إنستجرام: "بدأت إضرابا عن الطعام للمطالبة باحترام القانون والسماح لطبيب من الخارج بزيارتي"، مضيفا أنه بدلا من تلقي العلاج كان يتم إخضاعه "للتعذيب بحرمانه من النوم".


ومن جانبها، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وين بين، عن أمل بلاده أن تجري الدول المعنية حوارا وتشاورا؛ لتعزيز التفاهم وتسوية الخلافات بشأن قضية المعارض الروسي أليكسي نافالني.

وقال بين- في تصريح اليوم؛ تعليقا على إعلان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أمس، عن فرض عقوبات جديدة على روسيا على خلفية قضية نافالني- إن الصين أوضحت موقفها بشأن قضية نافالني مرات عديدة، مؤكدا أن معالجة القضية شأن داخلي بحت لروسيا.

وأضاف بين أن "القوى الخارجية لا يحق لها التدخل في شؤون دولة ذات سيادة، ونرجو من الدول المعنية التشاور والحوار لتعزيز التفاهم وتسوية الخلافات، بدلا من فرض العقوبات عشوائيا أو التهديد بفرضها ضمن العلاقات الدولية".

وحول استطلاع جديد للرأي أجراه معهد "جالوب"، أظهر تراجع شعبية الصين في الولايات المتحدة ووجود نظرة سلبية لها هناك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "وانج وين بين"، إن "صداقة الشعبين الصيني والأمريكي ستظل قوة دافعة لنمو العلاقات الثنائية بين البلدين"، متهما الحكومة الأمريكية السابقة وما وصفها بـ"القوى المناهضة للصين"، بعدم إدخار جهدها في تشويه صورة بكين، ما ألحق أضرارا بالعلاقات الثنائية.