رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ما حكم استخدام السواك ومعجون الأسنان في نهار رمضان؟

استخدام السواك
استخدام السواك

يعتقد كثيرون أن استخدام السواك في نهار شهر رمضان يفسد الصوم، ووردت العديد من التساؤلات لدار الإفتاء المصرية حول هذا الأمر.

وقالت دار الإفتاء المصرية إنه «يجوز للصائم استعمال السواك لتنظيف الفم والأسنان واللسان، بل هو مستحب خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم».

وأضافت «الإفتاء»، عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»،«كره الإمام الشافعي استعمال السواك بعد الزوال للصائم؛ لما جاء في الحديث الشريف من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وهذا معنى حسن إن كان الناس لا يجدون رائحته، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأَفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال، توقيًا من تأَذِّيهم برائحته، لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح».

وتابعت: «من السنن المؤكدة في حق الصائم أن يخلل ما بين أسنانه جيداً بالسواك، ويُفضل أن يستعمله كلما دعت الحاجة إلى استعماله».

وأشارت إلى أن «من الآداب الإسلامية التي ينبغي مراعاتها ألا يستخدم السواك أمام الناس وفي الأماكن العامة كالمواصلات ومكاتب العمل أو بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام؛ لأن استخدام السواك يحتاج إلى مضمضة الفم بالماء بعد استخدامه وغسل السواك بعد الاستعمال».

ما حكم استخدام معجون الأسنان في نهار رمضان؟ 


وأوضحت دار الإفتاء أن «الأمر نفسه ينطبق على استعمال المعجون وفرشاة الأسنان في نهار رمضان، بشرط أن يُنقى الفم بالماء جيدًا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، فإن بقيت رائحة المعجون أو طعمه فإن ذلك لا يُؤثِّر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت».

فوائد استخدام السواك في نهار رمضان

يحارب التسوس و التجاويف

يساعد التنظيف بالسواك على زيادة إنتاج اللعاب ومساعدة الفم على محاربة التسوس

يساعد في الحفاظ على مستويات البكتيريا تحت السيطرة

يمنع تراكم البلاك
يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة
يقوي أنسجة اللثة لمنع إلتهاب اللثة