رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القوة الناعمة.. مسلسلات رمضان تواجه الإرهاب والتطرف

مسلسلات رمضان
مسلسلات رمضان

تنوعت الأعمال الدرامية في الموسم الحالي من شهر رمضان، وتميزت مسلسلات هذا الموسم بتناول مختلف لمحتوى ومضمون العمل الفني، الذي اتسم بتقديم قصص وحكايات من قلب الشارع المصري وتمس حياة المصريين، للتأكيد على دور القوة الناعمة في مواجهة الإرهاب والتطرف.

وقبيل انتهاء الأسبوع الأول من شهر رمضان شهدت الأعمال الفنية هذا العام تفاعل كبير من قبل المصريين، لاسيما الدراما التي تحارب الأفكار الإرهابية المتطرفة مثل مسلسل الاختيار والقاهرة كابول وغيرهما.

حاز هذا اللون من المسلسلات على قبول كبير من قبل مغردين ورواد السوشيال الميديا الذي أظهروا تفاعل كبير وإعجاب بمصداقية العمل الفني والحوار.

ورصدت "الدستور" تفاعل الجمهور مع الأعمال الفنية هذا العام التي تتناول ملفات هامة وخطيرة بشأن الأمن القومي ومحاربة الجماعات الإرهابية والتطرف.

محمود جمال، طالب جامعي، أوضح أنه دراما هذا العام أبهرت الجميع بالقصص الفنية والحكايات التي تقدمها وتعكس نبض الشارع المصري والمواطنين.

يضيف: "بتابع كذا مسلسل، وعلى رأسهم الاختيار واللي منذ بداية الحلقات الأولى له نجح في جذب المشاهدين له، وتقريبا كل حلقة بتحكي الواقع اللي احنا عايشينه، ودا أجمل حاجة".

مسلسل الاختيار الجزء الثاني في هذا الموسم يستعرض جهود قوات الأمن، ويتناول قصص حقيقية لبطولات الأمن المركزي من خلال الأحداث التي جرت في مصر بالسنوات الماضية ويجسدان كريم عبد العزيز وأحمد مكي أدوار البطولة.

أمنية زكي، موظفة ثلاثينية، تقول خلال السنوات الماضية كان هناك تدني واضح في الأعمال الفنية التي تقدمها دراما رمضان، ولكن الأمر اختلف رأسًا على عقب منذ رمضان الماضي والحالي.

ترى "أمنية" أن أقوى سلاح يمكن من خلال تصحيح الأفكار المغلوطة والعشوائية هو الفن، مؤكدة أن القوة الناعمة لها دور قوي في العدول عن الأفكار المتطرفة التي من الممكن أن يتجه لها البعض.

تضيف: “مسلسل القاهرة كابول من أفضل المسلسلات هذا العام، وكمان لأنه بيضم توليفة مهمة جدا من الممثلين، وبيناقش حقيقة واقعية بنعيشها كل يوم في الشارع”.

تدور أحداث مسلسل "القاهرة كابول" بين مصر والعاصمة الافغانستانية، لذا سمي المسلسل بهذا الاسم، ويتناول مضمون المسلسل محاربة أجهزة الدولة للإرهاب والتطرف.

هناك العديد من الأعمال الأخرى هذا العام التي تواجه قضية الإرهاب بالفن، ويأتى مسلسل "هجمة مرتدة" ضمن الأعمال الفنية التي تتناول أحد ملفات المخابرات المصرية ومحاربة تجنيد الشباب من قبل الدول والجماعات الأخرى.