رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مدن الجيل الرابع».. انطلاقة عمرانية جديدة في صعيد مصر

مدن الجيل الرابع
مدن الجيل الرابع

طفرة عمرانية استطاعت القيادة السياسية تحت إشراف وتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي تحقيقها في مصر، وبالأخص في مدن الصعيد، حيث يتم الاستعداد لافتتاح عدد من مدن الجيل الرابع ومشروعات الإسكان الاجتماعي وسكن مصر بتلك المحافظات.

مدن الصعيد الجديدة

تنقسم مدن الجيل الرابع بمحافظات الصعيد إلى ثلاث مراحل المرحلة الأولى هي مدن توشكي الجديدة، أسوان الجديدة، ناصر غرب أسيوط وغرب قنا، أما المرحلة الثانية تضم مدينة الفشن الجديدة ومدينة ملوي الجديدة، أما المرحلة الأخيرة تضم مدينة الأقصر الجديدة، نجع حمادي الجديدة ومدينة  بني مزار الجديدة.

 

ما هي مدن الجيل الرابع؟

تعتمد مدن الجيل الرابع على شبكة مرافق ذكية، وهي أنظمة شبكية لإدارة وتشغيل كل المرافق الحيوية منها الكهرباء والمياه والغاز، يمكنها مراقبة الاستهلاك واستخلاص هذه المعلومات من خلال العدادات الذكية الرقمية، ما يتيح الاستخدام الأمثل للمرافق عن طريق توزيع الفائض المنتج من إحدى الشبكات إلى الشبكات الأخرى بما يضمن تخفيف الأحمال وتقليل تكلفة التشغيل.

كما تعتمد خدمات مدن الجيل الرابع بصعيد مصر  على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مثل أنظمة مرور ذكية تدار بشكل آلي وخدمات إدارة الأمن المتطورة، وأنظمة تسيير المباني واستخدام التشغيل الآلي في المكاتب والمنازل، واستخدام عدادات للفواتير والتقارير.

 

الهدف من بناء المدن الجديدة

وكان توجه القيادة السياسية إلى بناء مدن الجيل الرابع من أجل تخفيف الضغط على المدن القائمة، توفير مسكن مناسب لكافة الفئات، وتوفير مجتمعات عمرانية تشمل مناطق تجارية وصناعية، بالإضافة إلى توفير الملايين من فرص العمل، بحيث تستوعب ما يقرب كم 4.5 مليون نسمة  وتوفر 1.4 مليون فرصة عمل.

ويأتي الهدف الثاني لهذه المدن ذكية أن تكون متاحة الخدمات الاكترونية وتغطيها شبكة المعلومات العالمية بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 وإستراتيجية التنمية المستدامة، بحيث تصبح هذه المدن مركزًا لريادة المال والأعمال على المستوى القومي والإقليمي، وتؤدي جميع الخدمات الحكومية لقاطينها ومحيطها العمران بشكل بسيط وحضاري.

تكلفة استثمارات محافظات الصعيد

وتصل تكلفة  الاستثمارات في محافظات الصعيد موزعة على عدد من القطاعات بينها 13.2 مليار جنيه في قطاع الإسكان، لإنشاء 130892وحدة سكنية بالإضافة إلى 389 مليون جنيه فى قطاع تطوير العشوائيات لتطوير 94 منطقة بها 36869 وحدة سكنية. 

نماذج لبعض مدن الصعيد الجديدة

مدينة توشكى الجديدة تم تأسيسها بالقرب من أسوان بكلفة تصل إلى 400 مليون جنيه على مساحة 3000 فدان، تضم 612 وحدة سكنية ضمن الإسكان المتوسط، تحتوي على الخدمات من مسجد ووحدة صحية ومركز تجاري ومدرسة تعليم أساسي وحضانة محطة مياه.

 

مدينة قنا الجديدة

على مساحة 24.2 ألف فدان تم تأسيس المدينة الجديدة لتكون مدينة، خاصة للإسكان والعمل والنشاط الخدمي والتجاري والتعليمي، تضم داخلها حضانات ومدارس تعليم أساسي وثانوي وجامعة خاصة على مساحة 22 فدان، وكذلك مراكز تجارية ونادي اجتماعي وملاعب ثلاثية وخماسية، وعدة بنوك ومحطات خدمة ووحدات صحية.

 

مدينة ملوي الجديدة

بمُحافظة المنيا، تقع على مساحة تبلغ 18.42 ألف فدان، من المقرر أن تضم وحدات إسكان بمستويات اقتصادية مختلفة منها إسكان منخفض وإسكان متوسط وإسكان فاخر، بحيث تضم وحدات لمشروع جنة ومشروع سكن مصر.