رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احتفلت به «الكاثوليكية».. من هو القديس روبرت لاتشيس ديو؟

القديس روبرت لاتشيس
القديس روبرت لاتشيس ديو

احتفلت الكنيسة القبطية الكاثوليكية، اليوم السبت، برئاسة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك، بذكرى القديس روبرت لاتشيس ديو.

وقال الأب وليم عبد المسيح سعيد الفرنسيسكاني إنه ولد روبرت عام 1000م. من عائلة تورلانديا النبيلة بفرنسا. تفاجأت والدته بآلام الولادة وهي في طريقها إلى قلعة بالقرب من منزلها، وأنجبته في وسط الغابة. من هذا الحادث، تنبأ شخص ما أن روبرت سيصبح ذات يوم ناسكًا مشهورًا.

وأضاف الأب وليم في بيان صدر عبر الصفحة الرسمية لمركز الكنيسة الإعلامي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “ولكن روبرت كان يميل دائما إلى الحياة الرهبانية النسكية. فاستقر بين أنقاض كنيسة قديمة. وانضم إليه جندي آخر اسمه دالمازيو الذي سئم المعارك والحرب. فبدوا في ترميم هذا الدير”.

وتابع: “ولد دير ” تشيس ديو” الذي يعني دير كرسي الله” واختار قانون القديس بنديكت ليعشوا بموجبه. وكان الرهبان يخدمون هذه القرى بالتبشير وإلقاء العظات وسائر الخدمات الروحية ومثال حياتهم الروحية بجانب تقديم المساعدات للفقراء والمرضي، ووصل عدد الرهبان أكثر من ثلاثمائة راهب”.

واختتم: “فكان روبرت لهم مثل الأب الحنون الرحيم على أبنائه.. فرحل يوم 17 ابريل عام 1067م حيث رأى راهب روح روبرتو ترتفع إلى الجنة على شكل كرة من نار. وحدثت العديد من المعجزات على قبره”.

يذكر أن الكنيسة القبطية الكاثوليكية، برئاسة غبطة الأنبا ابراهيم اسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك؛ بدأت أكبر أصوامها على الإطلاق، والمعروف باسم "الصوم الكبير"، والذي يستغرق 40 يومًا مُتصلة، يمتنع خلالها الأقباط عن المأكل والمشرب، من الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل، وحتى الثالثة عصرًا كحد أدني.

كما يُشار إلى أنه من المُقرر أن تبدأ الكنيسة القبطية الكاثوليكية، عقب انتهاء صومها الأربعيني، أقدس أسابيعها وأيامها على مدار العام أيضًا، والذي يحمل مُسمى "أسبوع الألام"، باحتفالات احد الشعانين، مرورًا باثنين والثلاثاء وأربعاء البصخة المُقدسة، ثم خميس العهد ثم الجمعة العظيمة، ثم سبت النور، ثم أحد الاحتفال بعيد القيامة المجيد.