رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ما حكم تذوق الطعام أثناء صيام رمضان؟.. «الإفتاء» تجيب

الإفتاء
الإفتاء

يرغب العديد من السيدات في معرفة الحكم الشرعي بشأن تذوق الطعام أثناء الصيام وذلك عبر محركات البحث الشهيرة خلال هذه الساعات، مع شهر الصيام، حيث لا تعرف النساء طعم الأكل عند الطبخ خلال الصيام، وينتابهن الخوف من عدم تحسين جودة الطعام، وأيضًا الخوف من إفساد الصوم، حيث توجد سيدات خلال شهر رمضان لا يعرفن ضبط الطعام وتحسين جودته إلا من خلال تذوقه.

حكم تذوق الطعام أثناء الصيام

ذكر مجموعة من كبار الفقهاء، أن من الأشياء التى لا تفطر لعموم البلوى بها، ما لا يمكن الاحتراز عنه بلع الريق وغبار الطريق، وتذوق الطعام للمرأة، وشم الروائح الطيبة، وذكر بعض الفقهاء أن مثل هذه الأمور لو كانت مما حرمها الله تعالى ورسوله فى الصيام، أو مما يفسد بها الصيام لأوضحها وبينها وشرحها الرسول (ص) للأمة، وهذا ما قاله الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية في مقاله له نشرت في إحدى المواقع الإلكترونية.

شيخ يوضح حكم تذوق الطعام في رمضان
وأوضح الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء،، أن تذوق الطعام في نهار رمضان لا يبطل الصوم، لكن بشرط ألا يصل منه شئ إلى الجوف، حيث يعد الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب.


أضاف أمين الفتوى في رده على سؤال حكم تذوق الطعام أثناء الصيام، أن سيدنا ابن عباس قال:"لا بأس بتذوق الخل أو شئ من ذلك ما لم يدخل إلى الحلق".

عبد السميع: الأولى عدم تذوق الطعام في نهار رمضان
ورد إلى الشيخ محمد عبدالسميع، سؤال يقول: "ما حكم تذوق المرأة للطعام أثناء الصوم في نهار رمضان؟، حيث أجاب قائًلا:  أنه من الأولى ألا تلجأ المرأة إلى تذوق الطعام أثناء الصيام ولها أن تتعامل في طهي الطعام بحاسة الشم كما كانت تفعل الأمهات وربات البيوت قديما.

بعد معرفة حكم تذوق الطعام أثناء الصيام، أضاف أمين الفتوى في رده على السؤال عبر خدمة البث المباشر، أنه إذا تطلب الأمر ولا مفر إلا التذوق فلها أن تفعل ذلك على طرف لسانها وتضع قليل من الطعام على طرف اللسان حتى لا تبتلع شيئا منه وهذا لا يضر بصحة صومها.

اقرأ ايضا:

مواعيد عرض برنامج شيخ الحارة والجريئة للإعلامية إيناس الدغيدي