رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طلب إحاطة بشأن استعدادات "التعليم" لامتحانات الثانوية العامة

سكينة عبد السلام
سكينة عبد السلام سلامة

أعلنت الدكتورة سكينة عبد السلام سلامة، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، تقديمها بطلب إحاطة إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بشأن استعدادات وزارته لإجراء امتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

وقالت "سلامة"، في طلب الإحاطة، كانت الثانوية العامة : مازالت وستظل، (بعبع كل بيت فى مصر)، وهذا العام زادت الأمور تعقيدا وتخوفًا، بسبب ظروف جائحة «كورونا» وما فرضته من تداعيات، التى عطلت الدراسة، وأغلقت «السناتر»، و امتدت تأثيراتها السلبية إلى الحالة النفسية للطلاب.

وأضافت "سلامة": أن هناك حالة من القلق الشديد الذي ينتاب أبنائنا طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور، وتزداد مخاوفهم عقب حدوث الأزمات الفنية "سقوط السيستم"، وما نراه كل عام من تسريب أسئلة الامتحانات وتداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت "عضو لجنة التعليم بالبرلمان"، على ضرورة قيام وزير التربية والتعليم، توضيح تفاصيل إجراء الامتحانات، واليات التنفيذ، وسبُل التعامل مع أي مواقف طارئة، والتسهيلات المقدمة للطلاب الذين ربما لا تسمح ظروفهم الصحية بتأدية الامتحات، كما طالبت بسرعة نشر النماذج الاسترشادية على موقع الوزارة لتدريب الطلاب عليها.

وأكدت على ضرورة استدعاء وزير التربية والتعليم إلى البرلمان، للوقوف على استعداداته النهائية والترتيبات المتخذة،من أجل طمأنة الأسر المصرية على مصير ومستقبل أولادها.

وتبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، غدا الأحد، إجراء الامتحانات التجريبية للثانوية العامة لشهر أبريل الجاري، حيث تختبر الوزارة جودة الشبكات والوصول لمنصة الامتحانات الإلكترونية عبر التابلت وبأكثر من طريقة لتمكين الطلاب من أداء الامتحانات الإلكترونية النهائية شهر يوليو المقبل.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تفاصيل الاختبار التقني لشهر أبريل لطلاب الصف الثالث الثانوي العام الدراسي ٢٠٢٠- ٢٠٢١ ، والذي يعقد في الفترة من ١٨ وحتى ٢٢ أبريل من الساعة ١٠:٣٠ صباحاً وحتى ١:٠٠ ظهراً، وأكدت أن الامتحان التدريبي يهدف إلى ضبط الإعدادات الخاصة بالأجهزة وتحديثه، وقياس تغطية الـ 4G، وقياس كفاءة الوصول إلى السحابة الإلكترونية، وتحديث منظومة التابلت.

وأكدت الوزارة أنه لطلب الدعم الفني في حالة وجود استفسارات تخص اسم المستخدم وكلمة المرور يجب التواصل عبر الرقم المختصر: 19368 أو من خلال الواتساب: 01148970610

كما يجب إبلاغ الأخصائي أو المشرف عن المشكلات التي تطرأ داخل المدرسة لتسجيلها للعمل على حلها في الأيام التالية للاختبار.

وأعلنت الوزارة أنه سيتم إجراء الامتحان التجريبي الأول يوم الأحد من الساعة 10.30 صباحا وحتى 1 ظهرا، وسيتم عقد الامتحان الرئيسي من داخل المدرسة على خادم server من داخل قاعات بها Wi-Fi.

وسيتم استخدام المنصة المركزية على السحابة الإلكترونية بواسطة خطوط الربط الفايبر أو من خلال ال 4G في حالة الطوارئ.

وأكدت الوزارة أن الهدف من اليوم الأول هو استلام اسم المستخدم وكلمة المرور وكود الاختبار session code