رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أزمة المياه تحدد مساحة المحصول

وزير الري يحذر: لن نسمح بزراعات أرز مخالفة في المحافظات

الدكتور محمد عبدالعاطي
الدكتور محمد عبدالعاطي

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، على ضرورة وأهمية  التزام جميع المزارعين بالمساحات المحددة لزراعة الأرز في 9 محافظات، حيث تم التصريح بزراعة مساحة قدرها 724 ألف ومائتي فدان، بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً.

وأوضح وزير الموارد المائية والري أن تحديد مساحات الأرز المصرح بزراعتها يأتى في إطار سياسة وزارة الموارد المائية والري لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على مواردنا المائية المحدودة، ولضمان توصيل مياه الري لجميع المنتفعين بالكمية المطلوبة وفي المواعيد المحددة.
 

وأشار عبدالعاطي إلى أن محصول الأرز يُعد أحد أكثر المحاصيل استهلاكاً للمياه، كما أن زراعة مساحات من الأرز بالمخالفة ينعكس سلباً على قدرة شبكة الترع على توفير المياه اللازمة لفترة اقصي احتياجات خلال الصيف.

وطالب وزير الري بضرورة أن تكون اللجنة في حالة انعقاد مستمر لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع إيراد النهر ومتابعة الموقف المائي ومواجهة موسم الأمطار والسيول.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل الدوري، برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، وبحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومى لبحوث المياه.
كما استعرض ويزر الري سيناريوهات التعامل مع فترة أقصى الاحتياجات القادمة بالتزامن مع بداية العام المائي القادم خلال الصيف المقبل.

 يذكر أن وزارة الرى أعدت  استراتيجية لمواجهة التحديات المائية وتأمين الموقف المائى حتى 2050، تعتمد على 4 محاور يتم العمل فيها بجد واجتهاد مع كافة الوزارات المعنية في الدولة، وأن المحور الأول من هذه الاستراتيجية، هو ترشيد الاستخدامات المائية وتعظيم العائد منها ورفع كفاءة الاستخدام لكافة القطاعات وعلى رأسها الزراعة.