رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«خطاب الجمهور من الشفاهية إلى الرقمية» جديد عزة شبل عن دار النابغة

خطاب الجمهور من الشفاهية
خطاب الجمهور من الشفاهية إلى الرقمية

صدر حديثًا عن دار النابغة للنشر والتوزيع كتاب "خطاب الجمهور.. من الشفاهية إلى الرقمية " للباحثة والأكاديمية  عزة شبل وبتقديم  للأكاديمي والناقد الكبير سليمان العطار.

وقال سليمان العطار عبر تقديمة للكتاب: "يفتتح مصطلح خطاب الجمهور مجالاً واسعًا للدراسات اللغوية في استخداماته الأدبية والسياسية والمعلوماتية بشكل غير مسبوق في البحث اللغوي إلا منذ عقود قليلة لا تتجاوز نصف القرن زمنًا لتطور هذا المجال المستجد وتنميته ليصل لذروته في العقدين الأخيرين إلى مستوى لا بأس به من النضج.

وتابع "ساهمت في الوصول إليه مؤلفة هذا الكتاب الذي يمثل ذلك المستوى الناضج المزدهر بالإضافات العلمية الواضحة، والمتميز بتداخل عناصر المقاصد والواقع والسياق والصورة وتحرك التاريخ كما يتحرك شريط الفيلم السينمائي لنتنقل من دنيا المقامة القديمة ذات الخطاب الكلاسيكي بين شفاهية الهمذاني وكتابية الحريري إلى دنيا شعر معلقة زهير بن أبي سلمى، والفن التشكيلي مع جدارية جرنيكا لبابلو بيكاسو، ولينتهي بنا المطاف لزيارة صفحات التواصل الاجتماعي في استعراض لأحد أنشطتها وهو خطاب الكوميكس، معتمدًا على الصورة الفوتوغرافية واللغة ومتداخلاً مع فنون عدة مثل السينما والمسرح  والكاريكاتير.

لكن الإضافة الثابتة الأقدام فضلاً عن الإضافة العاجلة التي تفتتح بها إضافات هذا العمل، فهي ما يبثه  الكتاب من منهج مبتكر في استخدام نحو علم لغة النص والبلاغة وتحليل الخطاب في شبكة متداخلة تكاد تضيء الطريق لميلاد علم جديد من علوم اللغة أتصور أنه قد يحمل اسم "علم لغة خطاب الجمهور" وميدانه الموضوعي هو الخطاب المنبثق عن الجمهور.