رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول أداء قطاع التنمية والخدمات

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من أستاذ أحمد الشيخ رئيس القطاع حول الأنشطة المختلفة لقطاع التنمية والخدمات بالوزارة خلال الفترة الماضية.

وأشار التقرير إلى قيام القطاع بعدة برامج وأنشطة تستهدف رفع الكفاءة الإدارية والفنية للعاملين بالوزارة عن طريق التدريب، وتنظيم برامج ودورات تدريبية، وندوات وورش العمل سواء الداخلية المنفذة عن طريق القطاع أو بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلكترونيًا، ومنها: ورشة عمل عن بعد بعنوان (التحول الرقمى للقادة الحكوميين)، وبرامج مهارات العمل عن بعد، والتفكير التصميمى للقادة الحكوميين، وقيادة التغيير، والتحول الرقمى للقادة الحكوميين، والبرنامج المتقدم للتحول الرقمى، بالإضافة إلى برنامج أساسيات الوظيفة العامة للمرشحين للانتقال للعاصمة الادارية، وغيرها من البرامج التدريبية.

كما قام قطاع التنمية والخدمات بعدة أنشطة لخدمة المجتمع منها: الاهتمام بتنمية الجانب البشرى لدي موظفي وطلاب المعاهد التى تشرف عليها الوزارة، سواء كانت معاهد حكومية أو خاصة، ويتمثل ذلك فى الاهتمام بالطلاب والبيئة المحيطة بهم خاصة بالجانب البيئي والمشاريع البيئية الصغيرة والمتناهية الصغر التي يمكن أن يقوم بها الطلاب بعد تخرجهم لمحاربة البطالة والفقر، وكذلك الإشراف على تنفيذ ندوات لطلاب المعاهد العليا والفنية بالتعاون مع صندوق تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر للتوسع فى نشر فكر العمل الحر، وتشجيع الشباب على إنشاء مشاريع خاصة وفكرة عن المهارات الريادية، وإدارة وتسويق ودراسة جدوى المشروعات.

وفى إطار الاستفادة من الحملة الرئاسية 100 مليون صحة أوضح التقرير أنه تم الكشف على عدد (221) موظف وموظفة بديوان عام وزارة التعليم العالي، وتم تحويل عدد (65) منهم لمستشفيات وزارة الصحة للاطمئنان على صحتهم وتلقى العلاج بالمجان وفقًا لمبادرة السيد رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى استضافة حملة 100 مليون صحة بمقر المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم العالي لتعم الاستفادة ولمزيد من الاطمئنان على صحة أعضاء هيئات التدريس والإداريين و الطلاب.


وأنشئ القطاع بناءً على موافقة رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بالقرار رقم (377) لسنة 1995.

- ويقوم القطاع بالعمل فى محور التنمية والخدمات المالية والهندسية وتلبية إحتياجات القطاعات الأربعة بوزارة التعليم العالى .

- تنفيذ السياسات العامة للدولة فى مجال التنمية الإدارية والخدمات المالية والشئون الهندسية بالوزارة.

- اعتماد الخطط والبرامج واتخاذ القرارات التى تحقق أهداف القطاع فى الإدارات المركزية والإدارات العامة.

- رئاسة الاجتماعات الدورية مع الرؤساء والمسئولين.

- رئاسة لجنة شئون العاملين.

 

ينقسم قطاع التنمية والخدمات إلى أربع إدارات مركزية هى:

الاداره المركزيه للشئون الماليه تشمل جميع الإدارات العامة التالية

الإدارة العامة للخدمات المالية
- الإشراف على الأعمال المالية ​والإدارية الخاصة بالعاملين بالوزارة من منح العلاوات المستحقة لهم وصرف المرتبات والمكافآت وتسوية الحالات الوظيفية وفقاًً للقانون والتعليمات الخاصة بشؤون الأفراد.

- التوجيه العام لتنفيذ أحكام قوانين اللوائح المالية.

 

الإدارة العامة للميزانية
- اعتماد مشروعات الموازنات التقديرية بالوزارة والجهات التابعة لها.

- إعتماد الموازنة الاستثمارية السنوية.

- إعتماد دراسة جدوى المشاريع وتخطيط المبانى الخاصه بالكليات والمعاهد العالية والكليات التكنولوجية والمعاهد الفنيه التابعه للوزارة.

- اعتماد الحساب الختامى والميزانيات الفعلية.

الإدارة العامة للمخازن والمشتريات
- اعتماد المقايسات السنوية والإعلان عن المناقصات.

- مباشرة السلطة المالية فى حدود القوانين واللوائح المالية والمخزنية والمخولة له.