رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمسيات شعرية في ليالي رمضان الثقافية والفنية بحديقة «الحوض المرصود»

ليالي رمضان
ليالي رمضان

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض، انطلاق ليالي رمضان الثقافية والفنية، بتنظيم أمسيات شعرية لكبار الشعراء والمبدعين في مصر، فضلا عن إنشاد أغاني طربية على أنغام العود، ابتداء من 12 رمضان الجاري، ولمدة 13 ليلة بالحديقة الثقافية في الحوض المرصود.

ليالي رمضان الثقافية والفنية

وكتبت هيئة قصور الثقافة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": زمان اشتهرت قهاوى القاهرة بأنها أكبر تجمع وملتقى للسياسيين والفنانين والأدباء وأهل الطرب فى مصر، أمثال نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وأمل دنقل، وكمان أم كلثوم والقصبجي وأحمد رامي وغيرهم كتير.

وتابعت: وكانت القهوة بالنسبالهم خصوصا في شهر رمضان مركز لقاء بأصدقائهم من كتر ارتباطهم بيها، واللى خلقت جواهم حالة خاصة جدًا وأثرت فيهم تأثير ملهوش مثيل، وده ظهر تحديدًا فى أعمال وروايات الأديب العالمى "نجيب محفوظ"، واللى بسببها تم تسمية قهاوى كتير في القاهرة القديمة على اسمه وخاصة اللى لازال بيتم فيها لقاء الأدباء والشعراء والمفكرين.

وأضافت: والسنة دى هنرجع بالزمان لزمان، لأيام اللمة والصحبة والشعر والغنا والنغم الأصيل.
فى "مقهى نجيب محفوظ" هنحلي ونحبس بكباية شاي وفنجان قهوة مع باقة كبيرة وصحبة جميلة من الشعراء وأهل الفكر والفنانين.. كل ليله عندنا أمسية شعرية، هنسمع فيها أحلى قصائد شعر من كبار شعراء ومبدعين مصر ونسمع معاهم حبة أغانى طربية على أنغام العود الجميلة.. افطر و هات أصحابك وتعالى اسهر سهرة من بتوع زمان في حي السيدة زينب بعراقته وأصالته.. ميعادنا 12 رمضان ولمدة 13 ليلة بالحديقة الثقافية في الحوض المرصود.

ليالي رمضان الثقافية والفنية في القاهرة القديمة 

كانت هيئة قصور الثقافة أعلنت عودة ليالي رمضان الثقافية والفنية بالحسين وشارع المعز والقاهرة القديمة من يوم 13 رمضان في سور القاهرة الشمالي، بعروض الإنشاد الديني والفنون الشعبية والموسيقى العربية والسيرة الهلالية، ورش حكي ورسم وتلوين للأطفال، ورش تعليم خيامية وأرابيسك وفخار وحرف تانية كتير ومسابقات، فضلا عن مسرح عرائس وأفلام تسجيلية، يوميا في تمام الساعة التاسعة مساء ابتداء من يوم 13 لـ25 رمضان.

وابتداء من يوم ٧ رمضان؛ ستنطلق ليالي رمضان الثقافية والفنية في محافظات الإسكندرية ومطروح والبحيرة والغربية والمنوفية والشرقية والدقهلية ودمياط وكفر الشيخ والمنيا وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد والبحر الأحمر وقنا وأسوان والأقصر والإسماعيلية والسويس وبورسعيد وشمال سيناء وجنوب سيناء والفيوم وبني سويف والقليوبية والجيزة والقاهرة.