رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جمهورية التشيك: إصابات فيروس كورونا تتجاوز 1.6 مليون

التشيك: إصابات كورونا تتجاوز 1.6 مليون

إصابات كورونا
إصابات كورونا

أظهرت الأرقام الرسمية التي نشرت اليوم  السبت أن عدد الحالات المسجلة بكوفيد-19 في جمهورية التشيك تجاوزت الآن 1.6 مليون.
 

غير أن الخبراء يقولون إن العدد الفعلي للإصابات في البلاد التي يبلغ تعدادها 7. 10 مليون نسمة، قد يكون أعلى مرتين أو ثلاث مرات، بحسب موقع راديو براغ إنترناشونال.


وجرى تسجيل نحو 3206 حالة إصابة جديدة بكورونا أمس الجمعة، وهو تراجع بواقع الثلث تقريبًا عن نفس اليوم من الأسبوع الماضي. وجرى إعطاء نحو 64 ألفا و500 جرعة إضافية من اللقاحات المضادة للفيروس، ليرتفع الإجمالي  إلى 42. 2 مليون.

 

وقال وزير الصحة إنريكي باريس للصحفيين أثناء إعلانه عن نتيجة شهرين من التطعيم في تشيلي في فبراير ومارس  بلقاح  كورونافاك الصيني: "هذه الأرقام تجلب راحة البال للبلاد". 

 

ووفقا لنتائج ميدانية تم الكشف عنها الجمعة من حملة التطعيم في تشيلي. أثبت لقاح كورونافاك الصيني فعالية بنسبة 67 في المئة في الوقاية من أعراض كوفيد-19 و 80 في المئة في منع الوفاة.

 

وبحلول الجمعة، نجحت السلطات  في تشيلي في إعطاء جرعة لقاح واحدة على الأقل إلى 7,6 مليون شخص، وكلتا الجرعتين لأكثر من خمسة ملايين، أي حوالى ثلث السكان المستهدفين.

 

وشكل "كورونافاك" 86,9% من رصيد اللقاحات في تشيلي، بينما تلقى الباقي جرعات لقاح فايزر.

 

وأظهرت نتائج اختبارات "كورونافاك" في البرازيل فعالية بنسبة نحو 50 في المئة في منع الإصابات التي تظهر عليها الأعراض.

 

يأتي هذا فيما أفادت الوكالة الفرنسية للأدوية بتسجيل 9 حالات تجلط دموي جديدة، منها 4 وفيات، لدى أشخاص تلقوا لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد.

 

وقالت الوكالة إن هذه الحالات الجديدة تم تسجيلها بين 2 و8 أبريل الجاري، ليرتفع بذلك عدد حالات تجلط الدم إلى 23، فيما بلغ العدد الكلي للوفيات الناجمة عنه 8 حالات.

 

وكانت وكالة الأدوية الإيطالية (Aifa) أعلنت يوم الخميس عن وفاة 4 أشخاص بسبب تجلط الدم بعد أسبوعين من تلقيهم لقاح "أسترازينيكا".

 

 وقد قرر العديد من الدول الأوروبية في وقت سابق تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا"، أو فرضت قيودًا عليه بعد تسجيل وفيات بسبب التجلط الدموي لدى أشخاص تم تطعيمهم به.