رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مراعاة الالتزام بالبرنامج الزمني

«الري» تنفذ أعمال تأهيل ترع الأقصر وأبوالمطامير لترشيد المياه

تبطين الترع
تبطين الترع

تعمل جميع قطاعات وزارة الموارد المائية والري على قدم وساق في جميع محافظات مصر لتنفيذ المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة لترشيد استهلاك المياه، وتوفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وتوفير 5 مليارات متر مكعب من المياه التي يتم هدرها وفقدها في الشبكة المائية على طول مجرى النيل.

يأتي ذلك في إطار رؤية مستقبلية لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية، وتوفير فرص عمل للشباب وحل مشكلة البطالة، وكذلك المساهمة في مواجهة العديد من المشاكل مثل الهجرة غير الشرعية وأزمة عدم وصول المياه للنهايات.

وواصل قطاع التوسع الأفقي والمشروعات بوزارة الموارد المائية والري الأعمال الجارية لتنفيذ المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة، ومنها أعمال تأهيل ترعة الزينة بطول ١.٩٩ كيلومتر بزمام الإدارة العامة لري شرق قنا بمركز الأقصر بمحافظة الأقصر، وذلك لتوفير مياه الرى اللازمة للأراضى الزراعية وتحسين نوعيتها مع ترشيد استهلاكها. 

كما واصل إقليم صرف غرب الدلتا بوزارة الموارد المائية والري، اليوم السبت، تنفيذ أعمال تأهيل وتبطين 9 ترع تابعة لهندسة رى أبوالمطامير بحيرة، ومتابعة أعمال تأهيل وتبطين ترعة الميمون الشرقية بطول 4.26 كيلومتر فى بني سويف، بهدف توفير وترشيد استهلاك المياه المستخدمة فى رى الأراضى الزراعية، مع التأكيد على الالتزام بالبرنامج الزمني لإنهاء الأعمال وضبط الجودة وضرورة زيادة معدلات الأداء، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد. 

من جهته، قال المهندس شحتة إبراهيم، رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والرى، إن المشروع يحقق التكامل المطلوب بين أجهزة الدولة المختلفة لإنجاز الأهداف المطلوبة وتشمل الري والزراعة والنقل، بالإضافة إلى المردود الاقتصادي وتوفير فرص عمل للشباب وحل مشكلة البطالة .

وأشار إلى إعطاء أولوية للقرى المدرجة ضمن مبادرة «حياة كريمة»، والتي تستهدف القرى الأقل دخلًا من خلال تحقيق عائد اقتصادي، وتوفير فرص عمل للشباب وحل مشكلة البطالة والمساهمة في مواجهة العديد من المشاكل مثل الهجرة غير الشرعية من خلال توفير فرص عمل حقيقية للشباب.