رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المكاتب الاستشارية لها دور كبير في وضع خريطة الطريق لأي مشروع

«رجال الأعمال»: المشروعات القومية سبب في نمو شركات الاستشارات الهندسية

الدكتور وليد السويدي
الدكتور وليد السويدي

قال الدكتور وليد السويدي عضو جمعية رجال الاعمال المصريين، إن الحكومة المصرية كانت تراهن على قطاع الإنشاءات أواخر العشر سنوات الماضية، وبالفعل تم إنجاز عدد كبير من المشروعات، مؤكدًا أن 90% من المشروعات التي أنجزت تمت بأيدي مصرية.

وأضاف السويدي، أن هناك طفرة حدثت استفادت منها جميع الشركات المصرية مثل شركات المقاولات الاستشارية، مشيراً إلى المشروعات القومية كانت سببًا في ظهور ونمو شركات الاستشارات الهندسية في مصر، مشيراً أن لدينا في مصر مهندسين من اشطر المهندسين في العالم.

وتابع عضو جمعية رجال الاعمال المصريين، ن المكاتب الاستشارية لها دور في وضع خريطة الطريق لأي مشروع بداية من التكلفة المادية إلى جميع مراحل التنفيذ الخاصة بالمشروع حتى يتم الاستلام الي العميل بمشروع نهائي جاهز.

وأكد أنه تم عمل أكاديمية مدعومة للمهندسين سواء حديثي التخرج او الكبار، بدأت منذ خمس سنوات، وتم العمل الرسمي فيها منذ عامين والهدف منها هو تهيئة المهندسين إلى مواكبة سوق العمل بالنسبة للشباب حديثي التخرج، وذلك استكمالاً لما دراسه المهندس من مناهج في الكلية، لافتًا إلى ان تم تخريج دفعتين من الأكاديمية حتى الآن.

جدير بالذكر ان لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أكدت على وجود بعض المشاكل بالصناعة التي تتطلب لتدخل خبراء اكاديمين، ويتم تكوين فريق عمل بحثي من الخبراء بمساعدة مجموعة من الطلبة، وهذا الامر سيعتمد على صعوبة وحجم المشكلة التي تواجهها الشركة او المصنع.

و أوضحت ان اغلب الصناعات في مصر تجميعية، مطالبة بضرورة التعاون بين الجهات العلمية ومجتمع الاعمال للخروج بمشاريع استثمارية قائمة على البحث العلمي وبما يزيد من فرص الاستثمار التي يمكن أن تخلق داخل مصر.

واكدت ضرورة الاستفادة من مشاريع التخرج والابحاث العلمية الخاصة بطلبة كليات الهندسة، والاستعانة بها من قبل المصانع والشركات بدلاً من الاستعانة بالابحاث والتطوير من الخارج والتي تكلفها مبالغ كبيرة جدًا، وعلى الجانب الاخر يمكن تمويل المشاريع البحثية للطلبة بنسب محددة، نظرًا للاستفادة التي ستقدمها للحياة العملية ومجتمع الاعمال وتحقيق متطلبات المصانع في مواكبة وتحقيق التطوير المستمر.