رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

للكشف عن كيفية ارتكابهما الجريمة

متهمان بقتل ربة منزل في حدائق الأهرام يجريان معاينة تصويرية

قتل
قتل

أجرى المتهمان بقتل ربة منزل داخل مسكنها بمنطقة حدائق الأهرام بمحافظة الجيزة، معاينة تصويرية للكشف عن كيفية ارتكابهما الجريمة، وقتلهما الضحية بدافع السرقة.

و أقر المتهمان بأن أحدهما يعمل خفيرا لدى المجني عليها، واستعان بصديقه المتهم الثاني وحاولا سرقة مسكنها، إلا أنها حاولت مقاومتهما ما دفعهما لإنهاء حياتها خنقا.

 

- معاينة مسرح الجريمة من خبراء الأدلة الجنائية

 

وأجرى خبراء الأدلة لجنائية معاينة لمسرح الجريمة، لجمع الأدلة، وإعداد تقرير عن كيفية وقوع الحادث، وطريقة تسلل المتهمان لمسكن الضحية وقتلها لسرقتها.

وتبين من تحريات رجال المباحث أن المتهمين استغلا إقامة الضحية بمفردها، وقررا سرقتها وتسللا لفيلتها، وخلال تنفيذ السرقة شعرت الضحية بهما فأنهيا حياتها واستوليا على مبلغ مالي وفرا هاربين.

- تفاصيل الواقعة

كان قسم شرطة الهرم، قد تلقى بلاغا يفيد مقتل ربة منزل داخل مسكنها بحدائق الأهرام، بإجراء التحريات تبين أن خفير وعاطل وراء ارتكاب الجريمة لسرقة الضحية، وبإعداد كمين لهما تم ضبطهما، وحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة التحقيق.

- العقوبات القانونية

 

و تنص الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أي جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجاني قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات). 

 - شروط تشديد العقوبة

 وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة. 

و يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجاني قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى.