رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب ينصح بتجنب الفاكهة أثناء الإصابة

روشتة غذائية لمرضى كورونا في رمضان.. مفاجأة بشأن الفاكهة والخضروات

مصاب بكورونا
مصاب بكورونا

يؤكد الدكتور سباعي ضياء، أخصائي أمراض الجهاز التنفسي، أهميّة «الروشتة الغذائية» في تطوير وتحسين الحالة الصحيّة للمصاب بفيروس كورونا المستجد، لذا من الضروري معرفة ما يجب تناوله لتقوية المناعة وهزيمة الفيروس، وما يجب تجنبه حتى لا تتضاعف الأعراض.
ويضيف «ضياء» لـ«الدستور»: «مريض كورونا يحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي طوال فترة عزله بهدف تعزيز جهازه المناعي ومقاومة الفيروس، إضافة إلى تخفيف أعراض الإصابة، ومن ثم تماثله للشفاء»

 

سعرات أقل


وينصح أخصائي أمراض الجهاز التنفسي المصابين بفيروس كورونا بتناول سعرات حرارية أقل حال الشعور بأعراض الإصابة، مشيراً إلى أنَّه في حال إصابة الجسم لا يكون لديه القدرة الكافية على التعامل مع هذه السعرات.

ويوضح: «يجب تناول 10 سعرات حرارية لكل كيلوجرام على عكس العادي قد تنتاول 25 سعرا حرارياً، لأن الجسم غير مؤهل للتعامل مع السعرات العالية عند الإصابة، وإذا فعلنا ذلك ستتحول لدهون على الكبد».

 

تجنب الفاكهة والألياف


رغم الأهمية  الكبيرة للفواكه والخضروات، ينصح «ضياء» مرضى كورونا بعدم تناول الألياف أو الفاكهة أو السلطة أو الخضروات، معللاً ذلك بأنَّ هذه الأطعمة تؤثر على التنفس أثناء ارتفاع درجة الحرارة مما يؤدي لشدة المرض.
أطعمة مهمة

وينصح «ضياء» المرضى بتناول عيش بلدي فقط وبروتين قليل الدهون مثل الجبن والامتناع عن تتناول البيض إلا عند التعافي، وتناول العصير بدلاً من الفاكهة، وفي الغداء لا تتناول الدهون حتى لا تضغط على القلب وترهق الجسم، بل تناول طعاماً مسلوقاً ولا تتناول اللحوم الحمراء أثناء ارتفاع درجة الحرارة.


الفيتامينات 


ويشير إلى أهمية الفيتامينات لتقوية جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا مثل فيتامين سي وفيتامين د الذي يوجد 80% منه في أشعة الشمس وبالتالي التعرض 10 دقائق في الفترة ما بين 12-2 ظهراً، لمدة 3 أيام في الأسبوع، كافية للحصول على القدر اللازم منه، وفيتامين ب 1 مهم لأنه مسؤول عن الطاقة بالجسم في الخلايا، وموجود في الحبوب الكاملة والأسماك واللحوم وفيتامين أ المسؤول عن تطور وإنتاج وتحسين المناعة، وموجود في الكبدة.

ورصد «ضياء» عدداً من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المطلوبة لتقوية الجهاز المناعي وهي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين «أ» والمهمة لتقوية الجهاز المناعي، والقدرة على مقاومة الأمراض، وتتواجد في الفواكه والخضروات ذات اللون الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي، مثل الجزر والفلفل الألوان والبطاطس والقرع العسلي والمشمش والمانجو والأطعمة الغنية بفيتامين «هـ» وتتواجد مصادره في المكسرات بأنواعها، واللحوم الحمراء والمنتجات البحرية.