رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فوز مهندسين مصريين بمسابقة إعادة بناء جامع النوري التاريخي بالموصل

مسجد النوري
مسجد النوري

فاز ثمانية مهندسين معماريين مصريين بمسابقة دولية لإعادة بناء مجمع جامع النوري التاريخي في الموصل بالعراق، كما أعلنت اليونسكو منظمة المسابقة الخميس.


لحقت أضرار جسيمة بالمجمع خلال معارك استعادة مدينة الموصل عام 2017 وتشكل إعادة إعمار المسجد جزءًا من مشروع المنظمة لإحياء المدينة القديمة.
 

المسجد الذي بني في القرن الثاني عشر والمعروف بمنارته الحدباء، تضرر كثيرا خلال المعارك المدمرة بين القوات الأمريكية والعراقية وتنظيم الدولة الإسلامية، الذي كان يحتل الموصل.
 

وقد اختير المشروع الفائز تحت عنوان "حوار الأروقة" من بين 123 تصميما.
 

وقالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي إن "إعادة إعمار مجمع جامع النوري، وهو أحد المعالم التاريخيّة المُتأصّلة في نسيج مدينة الموصل وتاريخها، ستترك بصمة بارزة ضمن الجهود المبذولة للدفع بعجلة تحقيق المصالحة والتلاحم الاجتماعي في المدينة التي مزقت الحرب أوصالها".
 

وأضافت "تُحفّز مواقع التراث والمعالم التاريخية شعور الناس بالانتماء وبالمجتمع وبالهوية، وتضطلع بدور أساسي في إحياء روح الموصل خصوصاً والعراق عموماً" كما ورد على موقع اليونسكو.
 

المشروع الذي يفترض أن يبدأ في أواخر الخريف يهدف الى "إعادة بناء قاعة الصلاة التاريخية في جامع النوري وتحقيق الانسجام بين أركان المجمع وهو أكبر مكان عام في مدينة الموصل القديمة، ومحيطه الحضري، وذلك من خلال استحداث أماكن عامة مفتوحة ذات خمسة مداخل تربطها بالشوارع المحيطة بها" حسب اليونسكو.
 

أطلقت المنظمة المسابقة في نوفمبر 2020 بالتنسيق مع وزارة الثقافة العراقية وديوان الوقف السني العراقي بدعم من الإمارات العربية المتحدة.
 

وهي ضمن مشروع اليونسكو "إحياء روح الموصل" الهادف الى إعادة إحياء المدينة القديمة وحياتها الثقافية وتعزيز نظامها التعليمي.

 

وعلى صعيد آخر أفادت وزارة الصحة والبيئة في العراق، اليوم الخميس، بتسجيل 49 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ويرتفع بذلك إجمالي الوفيات جراء الوباء في العراق إلى 14 ألفا و885 حالة.

وقالت الوزارة في تقرير اليوم إنه تم تسجيل 7810 إصابات جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 956 آلفا و860 إصابة.

وأشار التقرير إلى شفاء 5817 ليرتفع إجمالي حالات التعافي إلى 837 ألفا و336 حالة.

وذكر التقرير أن المستشفيات أجرت خلال الساعات الـ24 الماضية 46 ألفا و299 فحصا مختبريا لمواطنين للتحقق من الإصابة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الذين خضعوا للفحص المختبري إلى 8 ملايين و690 ألفا و527.

وأشار التقرير إلى أن المستشفيات والمراكز الطبية تمكنت اليوم من تطعيم 14 ألفا و339 شخصا باللقاح المضاد لفيروس كورونا ليصل العدد الكلي للذين تم تطعيمهم إلى 197 ألفا و914 شخصا.