رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كباري العاصمة».. شرايين جديدة في قلب القاهرة

الكباري الجديدة
الكباري الجديدة

اهتمت مصر خلال السنوات الأخيرة بتطوير البنية التحتية خصوصاً تطوير الطرق وإنشاء الكباري والمحاور، التي تساهم في تيسير حركة المرور وتقليل التكدس مما سيكون له دور في جذب المزيد من الاستثمارات.

وتستعرض «الدستور» خارطة الكباري الجديدة التي يتم إنشائها حاليًا.

كباري مصر الجديدة

اهتمت وزارة النقل ببناء الكباري في مصر الجديدة لتساهم في سيولة الحركة المرورية ومنع التكدس، وتم إنشاء عدد من الكباري في وقت قياسي، ضمن مشروع مصر القومي للطرق الجديدة وخطة تطوير شرق القاهرة، لاستيعاب الكثافات المرورية.

وتشمل الكباري التي تم إنشائها، كوبري تقاطع الميرغني مع شارع أبوبكر الصديق، وكوبري تقاطع الميرغني مع السبع عمارات، وتقاطع شارع النزهة مع صلاح سالم أعلى كوبري الجلاء، وتقاطع شارعي أبوبكر الصديق مع عثمان بن عفان، وكوبري ميدان المحكمة.

وتتسم هذه الكباري بطابع معماري مميز تقوم بتنفيذها شركات المقاولات مع استشاريين، بحيث يتناسب مع الطابع المعماري للعاصمة.


كوبري مسطرد

اهتمت الحكومة بتطوير بعض المناطق الشعبية ومنها منطقة مسطرد التي تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي بنفسه المشاريع القائمة فيها، ومنها مشروع تطوير محور مسطرد بمنطقة شرق القاهرة،  المصمم على طراز الطرق الحرة بدون تقاطعات وبعرض 8 حارات مرورية لكل اتجاه.

ويربط المحور منطقة مسطرد وطريق شبرا بنها بعين شمس وجسر السويس والدائري ومحور الفريق إبراهيم العرابي وطريق بلبيس الصحراوي.

ويبدأ المحور الجديد في مسطرد بميدان الرنين وينتهي حتى كوبري عين شمس، ويضم إزالة كوبري عين شمس المعدني واستبداله بكوبري خرساني، طوله 650 مترا، وعرضه 21 مترا، حتى شارع العشرين.

ويربط منطقة مسطرد عن طريق تقاطعه مع شارع الحرية حتى محور الفريق عرابي مرورا بطريق مسطرد القديم وشارع التروللي وشارع 6 أكتوبر حتى الدائري وطريق بلبيس الصحراوي.

كباري التجمع الخامس

تنفذ وزارة النقل شبكة من الكباري الجديدة بمنطقة محور الشهيد ومحور شنزو آبي، الذي يربط حى مدينة نصر، ومنطقة شرق القاهرة بأحياء التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة والتجمعات السكانية والعمرانية الجديدة على امتداد طريق السويس حتى العاصمة الإدارية الجديدة، وتنفذ الدولة عددًا ضخمًا من الطرف والكباري في هذه المنطقة.
وتم التخطيط لعمل 18 كوبري، نُفذ منها 12 كوبري على محاور الأوتوستراد والسنهوري والبطراوي ومصطفى النحاس ومحور الميثاق ومحور شينزو آبي، وتم تنفيذ 3 كباري بإجمالي 2.2 كم على محور الميثاق، أما محور شينزو آبي فإن عليه 5 أعمال صناعية، وتم تنفيذ 3 كباري بإجمالي أطوال 2.5 كم في المرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية تم دراسة عمل 2 كوبري، الأول يعبر مدينة الأمل، والثاني عبارة عن كوبري يعبر الطريق الدائري.