رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

واشنطن تهدد روسيا بفرض المزيد من العقوبات

بادين وبوتين
بادين وبوتين

هددت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، روسيا بمزيد من العقوبات حال زعزعتها للاستقرار العالمي، وفق قناة العربية. 

وأشارت واشنطن، إلى أن العقوبات ستضمن الحد من أنشطة روسيا الخبييثة مستقبلاً، مؤكدة: “سنتصرف بحزم رداً على اجراء روسي يلحق الضرر بنا أو بلفائنا”. 

وأوضحت: “نهدف لإيجاد فرص للتعاون مع روسيا بما يتوافق مع مصالحنا”. 

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد أفادت، اليوم الخميس، بأن الولايات المتحدة تعتزم طرد 10 ضباط استخبارات روس، وفقا قناة العربية.

مخطط أمريكي

وتخطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإعلان عقوبات على مسؤولين روس، اليوم الخميس، على أقرب تقدير، في خطوة تستهدف العديد من الأفراد والكيانات، وفقاً للعديد من الأشخاص المطلعين على الأمر.

وستقترن حزمة العقوبات التي تستهدف العديد من المسؤولين الروس، بحسب أحد الأشخاص، بأوامر بطرد بعضهم من الولايات المتحدة.

تسلل إلكتروني


كما ستكون العقوبات جزءاً من مجموعة ردود للحكومة الأمريكية على عملية تسلل إلكتروني رُصدت في ديسمبر، وقالت الحكومة الأمريكية إنها من المحتمل أن تكون من تدبير روسيا، وفقا لرويترز.

إلى ذلك أثرت تلك العملية على البرامج التي تصنعها شركة سولار ويندز، وأتاحت للمتسللين الوصول إلى الآلاف من الشركات والمكاتب الحكومية التي استخدمت منتجاتها.

ومن المتوقع أن يواجه حوالي 30 كياناً عقوبات فيما يتصل بتلك العملية أو التدخل في الانتخابات الأميركية، بالإضافة إلى طرد نحو 10 مسؤولين روس.

يذكر أن دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، كان صرح للصحفيين الأسبوع الماضي، أن "العداء وعدم القدرة على التنبؤ بأفعال أميركا يجبراننا بشكل عام على الاستعداد لأسوأ السيناريوهات".

الكرملين

من جانبه، قال الكرملين، اليوم الخميس، إن العقوبات الأمريكية ستعيق القمة المتوقعة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، مشيرًا إلى أنه لو فرضت واشنطن عقوبات جديدة علينا سنتعامل بالمثل.

وكان قد أعلن الكرملين، الأربعاء، أنّه سينظر في اقتراح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لعقد قمة مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «من المبكر التحدث عن هذا اللقاء من حيث التفاصيل. إنّه اقتراح جديد وستتم دراسته».