رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحفيين» تنعى مكرم محمد أحمد: المهنة فقدت أحد أبرز رموزها آخر 6 عقود

مكرم محمد أحمد
مكرم محمد أحمد

نعى ضياء رشوان، نقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة، للجماعة الصحفية والنخبة المصرية وعموم المصريين وكل الشعوب العربية، شيخ الجماعة الصحفية، الكاتب والصحفي الكبير ونقيب الصحفيين المصريين وأمين عام اتحاد الصحفيين الأسبق مكرم محمد أحمد، الذي انتقل لجوار ربه صباح اليوم.

وقالت النقابة: "لقد فقدت الصحافة المصرية والعربية برحيل (أحمد) واحدًا من أبرز رموزها وأهم علاماتها خلال العقود الستة الأخيرة، مارس خلالها كل صور العمل الصحفي وتميز أدائه بالعطاء والجهد والدأب في كل مراحلها والمواقع التي شغلها محررًا، ومراسلًا، وكاتبًا للرأي، ومديرًا للتحرير، ورئيسًا للتحرير، ورئيسًا لمجلس الإدارة، وأخيرًا رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام".

وأكدت: "لقد قدم فقيدنا وفقيد الصحافة المصرية والعربية الكبير لمهنته ووطنه وشعبه وأمته العربية، كل ما يملكه من موهبة وجهد من أجل تحقيق مستقبل أفضل لهم، وظل في خدمتهم حتى آخر لحظة من حياته".

واختتمت: "يتقدم نقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة، بخالص العزاء لأسرة الفقيد الغالي وأصدقائه وتلاميذه ومحبيه، متوجهين إلى الله سبحانه وتعالى بالدعوات أن يتقبله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وأصدقاءه وتلاميذه ومحبيه الصبر والسلوان".
 

وغادر عالمنا صباح اليوم الخميس، الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، رئيس المجلس الأعلى للإعلام السابق، عن عمر ناهز 85 عامًا بعد تعرضه لوعكة صحية.

كانت حياة الكاتب الكبير مليئة بالمحطات المهمة في أروقة صاحبة الجلالة، من عمله كصحفي مرورًا بشغله أرفع المناصب في المهنة، والتي نستعرضها في التقرير التالي:

-من مواليد مدينة منوف بمحافظة المنوفية فى دلتا مصر، وحاصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة جامعة القاهرة عام 1957.

-تولي مهمة تغطية حرب اليمن كمراسل عسكري 1967، وتحسب له تغطية حرب غزة  1967، كما غطى حرب الجزائر والمغرب وحركة التحرير الإريترية وحركة تحرير جنوب اليمن.

-تدرج مكرم في العمل الصحفي وأقسامه المختلفة، حيث انتقل من الحوادث إلى التحقيقات إلى مراسل عسكري، ثم بعد ذلك دخل في منظومة الإدارة من خلال عمله مديرًا لتحرير الأهرام عام 1970، وأيضا عمل رئيسًا لتحرير مجلة المصور منذ عام 1981، ولمدة 24 عامًا.

-فاز بمقعد نقيب الصحفيين لـ3 دورات أبرزها عام 2007 في منافسة مع رجائي الميرغني، وسبق ذلك توليه المنصب من عام 1989 حتى عام 1991 ومن عام 1991 حتى عام 1993.

-تولى منصب أول رئيس للمجلس الأعلى للإعلام، منذ تشكيله بموجب دستور 2014، حتى 2020، وعمل على ضبط المنظومة الإعلامية.