رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ناقش نور الدين ساتي ، سفير السودان في الولايات المتحدة ، في مقابلة حصرية على الموقع الأمريكي" المونيتور "عبر بودكاست "حول الشرق الأوسط" ، التطورات في السودان والقرن الأفريقي والعلاقات الأمريكية السودانية ومباحثات سد النهضة. حيث قال ساتي للمونيتور حول محادثات سد النهضة: ان "العثرة" أمام المحادثات بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي تتمثل حتى الإن في "عدم رغبة" إثيوبيا "في الدخول في

سفير السودان في واشنطن للمونيتور: نأمل أن تعيد إثيوبيا موقفها المتعنت

نور الدين ساتي
نور الدين ساتي

ناقش نورالدين ساتي، سفير السودان في الولايات المتحدة، في مقابلة حصرية على الموقع الأمريكي "المونيتور" عبر بودكاست "حول الشرق الأوسط"، التطورات في السودان والقرن الإفريقي والعلاقات الأمريكية السودانية ومباحثات سد النهضة.

 

حيث قال ساتي للمونيتور حول محادثات سد النهضة: أن "العثرة" أمام المحادثات بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي، تمثل حتى الآن في "عدم رغبة" إثيوبيا "في الدخول في محادثات من شأنها أن تسفر عن اتفاق ملزم"، مضيفًا : نأمل أن تعيد الحكومة الإثيوبية النظر في مواقفها، حيث يمكن أن يصبح سد النهضة رمزًا للتعاون الإقليمي والتكامل وليس سببًا للصراع.

 

وأشاد ساتي بالدبلوماسية الأمريكية "البناءة" فيما يتعلق بسد النهضة وفي المنطقة التي يرحب بها السودان، وأشاد بـ"التحرر والوعي والنضج" لشباب السودان في المساهمة في انتقال البلاد وتوجهاتها السياسية والاجتماعية الإيجابية.

 

وحول التوترات الحدودية مع إثيوبيا، قال ساتي: لم نحتل الأراضي الإثيوبية، ذلك في تعليق منه على  تغريدة من وزارة الخارجية الإثيوبية، أن السودان كان "الفاعل الرئيسي" في تعريض السلام والأمن للخطر في البلاد، حيث اتهمت إثيوبيا السودان بأنها قامت بغزو  الأراضي الإثيوبية ونهب وتشريد المدنيين ودق طبول الحرب لاحتلال المزيد من الأراضي.

 

يأتي هذا فيما دعا رئيس الوزراء السودانى نظيريه المصرى والإثيوبى إلى عقد قمة مغلقة للتباحث حول الخلافات بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة، لتقييم المفاوضات التى وصلت لطريق مسدود، والتباحث والاتفاق حول الخيارات الممكنة للمضى قُدمًا فى التفاوض وتجديد الالتزام السياسى للدول الثلاث بالتوصل لاتفاق فى الوقت المناسب، وفقًا لاتفاق المبادئ الموقع عليه بين الدول الثلاث فى 23 مارس 2015.

 

وقال تصريح مكتوب صادر عن مكتب عبدالله حمدوك: إن رئيس الوزراء دعا نظيريه المصرى مصطفى مدبولى والإثيوبى أبى أحمد إلى اجتماع قمة ثلاثية خلال 10 أيام، لتقييم مفاوضات سد النهضة.

 

 وفشلت الأسبوع الماضى جولة من المفاوضات بين الدول الثلاث استضافتها الكونغو الديمقراطية التى تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقى فى التوصل إلى اتفاق حول ملء السد وتشغيله.

 

وعرضت أديس أبابا، الأسبوع الماضى، تبادل معلومات مع مصر والسودان، اللتين رفضتا الاقتراح، واعتبرتا أنه «مغالطات وانتقائية غير مقبولة»، وتشدد إثيوبيا على أن السد يبنى لأغراض توليد الكهرباء المهمة من أجل تطورها.