رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاكتشاف تم بأياد مصرية خالصة من أبناء جامعة الإسكندرية

قنصوة: اكتشاف بعثة كلية الآداب لمقدمة السفينة المفقودة إنجاز كبير

الكشف عن مقدمة السفينة
الكشف عن مقدمة السفينة الغارقة بجزيرة سعدانا

أكد الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية أن نجاح البعثة الأثرية بكلية الآداب في الكشف عن مقدمة السفينة الغارقة بجزيرة سعدانا بالبحر الأحمر، هو إنجاز كبير يضاف للدولة المصرية، ويعكس تفرد مصر وتنوع آثارها عن سائر بلدان العالم، مشيرا إلى أن هذا الاكتشاف تم بأياد مصرية خالصة من أبناء جامعة الإسكندرية، وهو ما يؤكد أن مصر لديها كوادر علمية مؤهلة ومتميزة، وكفاءات تفوق نظيرتها من الخبرات الدولية.

فيما أكد الدكتور عماد خليل، مدير مركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق، بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، أن البعثة قامت بدراسة موقع السفينة الغارقة بمنطقة جزيرة سعدانا شمال سفاجا والذى يعود لمنتصف القرن الـ18، وتعتبر هذه السفينة أهم السفن الأثرية الغارقة التي تكتشف في مصر حتي الآن، مشيرًا إلى أنها واحدة من 3 سفن عُثر عليها في البحر الأحمر، وكانت السفينة تعمل في نقل البضائع عبر البحر الأحمر خلال العصر العثماني.

وأشار "خليل" إلى أن السفينة تحمل آلاف القطع الأثرية من الفخار والبورسلين والزجاج وغيرها، مؤكدًا أنه تم اكتشاف السفينة لأول مرة في منتصف التسعينات، حيث قامت بعثة أمريكية بالتنقيب عنها إلا أن المشروع لم يكتمل، لافتاً أن مركز الأثار البحرية بجامعة الإسكندرية يقوم باستكمال المشروع وعمل خطة حماية للموقع باعتباره من أهم المواقع الأثرية النادرة في مصر.

ونجحت بعثة كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، في الكشف عن مقدمة السفينة الغارقة بجزيرة سعدانا بالبحر الأحمر، والتي كان قد عثر عليه، وذلك بحسب بيان صدر عن وزارة السياحة والآثار في 11 أبريل 2021.

كما نجحت البعثات المصرية في اكتشافات أثرية جديدة، خلال الآونة الأخيرة حيث كان قد اكتشفت البعثة المصرية برئاسة الدكتور "زاهي حواس"المدينة المفقودة تحت الرمال والتي كانت تسمى "صعود آتون" والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدام المدينة من قبل توت عنخ آمون، اي منذ 3000 عام.

وأكد "حواس" أن البعثة عثرت علي أكبر مدينة على الإطلاق في مصر والتي أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك "أمنحتب الثالث" الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، الذي حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 ق.م. وقد شاركه ابنه ووريث العرش المستقبلي أمنحتب الرابع " أخناتون" آخر ثمان سنوات من عهده. 

IMG-20210415-WA0004
IMG-20210415-WA0004
IMG-20210415-WA0005
IMG-20210415-WA0005
IMG-20210415-WA0006
IMG-20210415-WA0006