رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المالية» تعتمد 16 مليار جنيه لموسم القمح

بدء استلام القمح من المزارعين اليوم.. وصرف المستحقات خلال 72 ساعة

القمح
القمح

يبدأ اليوم الخميس، موسم توريد القمح، من المزارعين لوزارة التموين على مستوى الجمهورية. 

وأعلن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، سعر توريد الأردب 725 جنيها، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و 70 جنيها للأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

ويتم توريد الاقماح بنقاط الاستلام بلجنة تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هما عضو من هيئة سلامة الغذاء، وعضو من الزراعة وأمين العهدة، والمسؤول عن الموازين، كما جهزت الوزارة 450 موقعا، تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلى هذا العام.

وأضاف الوزير في تصريحات سابقة أن خلال 72 ساعة ستدخل صوامع جديدة للخدمة، لافتا إلى أن اختيار نقاط التجميع لاستلام الأقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشدداً على أنه لن يتم استلام أية أقماح بالشون الترابية.

ومن المقرر أن يتم سداد مستحقات " الموردين المزارعين " بعد 72 ساعة من التوريد، منوهاً إلى أن وزارة المالية وفرت الاعتماد المالى المطلوب من 13 مليار إلى 16 مليار جنيه لموسم القمح هذا العام.

يذكر أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع قد زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومى للصوامع والذى تبناه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى لإنشاء خمسين صومعة بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014 .

كما أن نقاط استلام الأقماح سوف تفتح أبوابها أمام الموردين والمزارعين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساء وسط إجراءات احترازية كبيرة بكل نقاط الاستلام قد أعدت لذلك للحفاظ على اللجنة وكذلك الموردين المزارعين وأن الأقماح التى سيتم استلامها في الشون المطورة سيتم نقلها تباعاً إلى الصوامع للحفاظ عليها من العوامل الجوية.

وأشار الوزير إلى أنه تم تجهيز غرفة عمليات مركزية بالوزارة برئاسته وتضم فى عضويتها عضو من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينية ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة للعمل على مدار الساعة لحل المشاكل وتذليل العقبات إن وجدت أثناء عمليات استلام الأقماح وأنه من المتوقع استقبال حوالى 4 ملايين طن قمح هذا العام.