رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مفردات الحارة المصرية

ترحيب بملكة فرعونية.. ما أصل «وحوي يا وحوي» أغنية رمضان الخالدة؟

 شهر رمضان الكريم
شهر رمضان الكريم

"وحوي ياوحوي" عبارة مصرية خالصة تظهر أيام الشهر الفضيل، والذي له مذاق خاص في مصر، حيث الموروث الشعبي الجميل المتعلق بشهر الصيام.

وفي السطور التالية نتناول عبارة من عبارات الحارة المصرية وهي "وحوي يا وحوي إياحا"، وهى عبارة شهيرة استخدمت فى عدة أغانى أولها أغنية معنونة بنفس العبارة غناها المطرب أحمد عبد القادر من ألحان أحمد الشريف وكلمات حسين حلمي المانسترلي عام 1934، ويقول مطلعها:  
"وحوى يا وحوى اياحا 
وكمان وحوى اياحا 
رحت يا شعبان
جيت رمضان 
وحوينا الدار 
هل هلالك والبدر اهو بأن وحوى يا وحوى".
 

ما هو أصل وحوي يا وحوي

 

تلا هذه الأغنية عدت أغنيات استخدمت فيها كلمة "وحوي"، ما يدفعنا للسؤال عن معنى كلمتي “وحوي وإياحا” وما علاقتهما برمضان؟. 
 

هناك رأي يقول إن كلمة "وحوي" فرعونية ومعناها هل أو ظهر، وهناك قول آخر انها فرعونية أيضا لكنها ليست بمعنى هل أو ظهر بل هىي مرتبطة باسم الملكة "إياح حتب" والدة الملك ـحمس التى هتف لها المصريون "واح واح إياحا".

 
وهناك من يرجع كلمتي "وحوي وإياحا" إلى العصر القبطي، وأن كلمة “وحوي” معناها هل وإياحا تعني القمر، ليكون معنى العبارة هل القمر، وأيا كان المعنى الحقيقي لعبارة “وحوي ياوحوي إياحا” سواء فرعونية أو قبطية أو أنه لا علاقة له بالعصرين وأن له معنى آخر في عصر أخر، فالعبارة أصبحت جزءا من مفردات شهر رمضان الفضيل  فى مصر،  فبمجرد قدوم شهر رمضان يتغنى الصغار “وحوي ياوحوي” التي تعتبر أغنية رئيسة فى ألعاب الأطفال ومنها الفوانيس وكذلك القنوات الفضائية التي تذيع الأغنية طيلة الشهر الفضيل. 

غناها مطرب لا يعرفه المصريون

ولم يكن الأطفال وحدهم هم المغرمون بأغنية “وحوي يا وحوي” بل الشباب والشيوخ، فكل له مع الأغنية التاريخية ذكرى فى الشارع أو الحارة لأنه تغنى بها وقت الصغر، فمجرد سماعها يجعل الشخص يسترجع أيام طفولته وصيته مع أناس لازموه هذه الفترة من عمره.

 إجمالا أغنية “وحوي يا وحوي” للمطرب أحمد عبد القادر الذي لا يعرف اسمه غالبية المصريون، تعد موروثا شعبيا مهما ارتبط ارتباطا وثيقا بشهر رمضان المبارك.